قيادي كبير للحوثيين يسقط في قبضة الحكومة اليمنية

السلطات اليمنية تلقي القبض على القيادي الحوثي حسن علي العماد بمنفذ شحن البري في محافظة المهرة قادما من إيران.
القيادي الحوثي تنكر لكي لا يتم كشفه
العماد محتجز في أحد سجون مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة

صنعاء - أوقفت السلطات اليمنية، قياديا كبيرا مواليا للحوثيين أثناء عودته إلى البلاد قادما من إيران، وفق إعلام سعودي، السبت.
ونقلت قناة "العربية" السعودية شبه الرسمية، عن مصادر أمنية باليمن (لم تسمها)، قولها إن "أمن الحدود اليمني اعتقل الأسبوع الماضي القيادي الحوثي حسن علي العماد بمنفذ شحن البري في محافظة المهرة (جنوب شرق)".
وأضافت القناة، أن "اعتقال العماد جاء أثناء عودته متنكرا من إيران عبر المنفذ الخاضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا".
وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام يمنية، السبت، أن العماد محتجز في أحد سجون مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة، مشيرة أن لجنة حكومية تتواجد في المحافظة لهذا الغرض، دون تفاصيل.
وحسن العماد هو أمين عام تنظيم "مستقبل العدالة" الموالي للحوثيين، والذي ينشط في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة.
ويعتبر اعتقال هذا القيادي ضربة موجعة للحوثيين الذين يواصلون انتهاكاتهم سواء بتصعيد استهداف محافظة مأرب او قصف المنشات المدنية في السعودية.
وأعلن التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، السبت، تدمير 3 مسيرات مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه المملكة.
وأفاد التحالف، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأنه تم "اعتراض وتدمير 3 مسيرات مفخخة أطلقت باتجاه المملكة".
وأوضح أن "التصعيد الحوثي عدائي همجي لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية".
وقال التحالف: "نتابع النشاط الحوثي بإطلاق المسيرات المفخخة ونتخذ إجراءات صارمة لحماية المدنيين".
ولم يصدر تعليق من الحوثيين حول بيان التحالف، حتى الساعة 17:05 (ت.غ)، غير أن المملكة اتهمت الحوثيون الأيام الماضية بالتصعيد في استهدافها.
وبذلك، يرتفع إجمالي الطائرات المفخخة التي أعلن التحالف العربي اعتراضها منذ ظهر الجمعة، إلى 6 مسيرات.
وبوقت سابق السبت، أعلن التحالف اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية، بعد إعلانه، الجمعة، تدمير طائرتين مسيرتين مفخختين.
واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات، فيما خلف بعضها ضحايا مدنيين.
ومنذ نحو سبع سنوات يشهد اليمن حربا عنيفة بين قوات الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.
وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.