تتجه أنظار العالم إلى روسيا حيث انطلاق النسخة الـ 21 من نهائيات كأس العالم تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي تنطلق كل أربع سنوات كانت بدايتها في عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية.

حامل اللقب الحالي هو منتخب ألمانيا لكرة القدم "المانشافت"، والذي فاز بالنسخة الأخيرة في 2014، والتي أقيمت في البرازيل.

 يشارك في النظام الحالي لبطولة كأس العالم 32 منتخبا وطنيا تقع تحت مظلة الفيفا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات تبعًا لكل القارة.

وتعد بطولة كأس العالم من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم، ففي نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006، الذي أقيم في ألمانيا، قدر عدد من تابع المباراة النهائية بـ 715 مليون شخص.

زغرب - استقبل منتخب كرواتيا لكرة القدم استقبال الابطال من قبل عشرات الالاف من مشجعيه لدى عودته الى زغرب الاثنين بعد الانجاز التاريخي الذي حققه بوصوله الى المباراة النهائية لكأس العالم للمرة الاولى.

وخسرت كرواتيا في نهائي مونديال روسيا امام فرنسا 2-4 الاحد.

وبحسب الشرطة، احتشد نحو 550 الف شخص، اي ما بين 10 الى 15 بالمئة من عدد سكان البلاد، وذلك لاستقبال اللاعبين بين المطار ووسط زغرب.

وبدأ المحتشدون في الساحة الرئيسية في زغرب بالغناء لدى رؤيتهم الطائرة التي تقل المنتخب على شاشة عملاقة.

ومرت طائرة المنتخب فوق المحتشدين برفقة طائرات عسكرية، وبعد هبوطها على المدرج في الساعة 3:25 بالتوقيت المحلي (13:25 ت غ)، خرج اللاعبون بقيادة نجم الوسط لوكا مودريتش وسط صيحات المشجعين في المطار.

وقال نجم الوسط لوكا مودريتش الذي اختير افضل لاعب في البطولة امام المحتشدين "شكرا كرواتيا! شكرا كرواتيا! لقد حققنا حلمنا".

من جهته، قال مدرب المنتخب زلاتكو داليتش "لعبنا في روسيا من اجلكم كلكم، من اجل كل كرواتيا، من اجل كل الكرواتيين في البوسنة والهرسك وفي الانتشار، وايضا من اجل اللاعبين القدامى لانه لولاهم لما حققنا هذا الانجاز".

واضاف "كرواتيا تأتي قبل كل شيء".

كرواتيا ترحب بأبطالها
كرواتيا ترحب بأبطالها

وبعد النشيد الوطني، غنى اللاعبون والمشجعون أغنية "مويا دوموفينا (وطني)"، وهي أغنية وطنية شعبية جدا منذ فترة التسعينات.

وكان المنتخب توجه من المطار عبر حافلة مفتوحة الى الساحة الرئيسية، وانتشرت على الطرقات الاعلام واللافتات التي حملت اسماء امكان من جميع انحاء كرواتيا، وكذلك من خارجها من ضمنها البوسنة وحتى استراليا حيث توجد جالية كرواتية كبيرة.

وكتب على احدى اللافتات "هكذا يحب الكرواتي"، وعلى اخرى "عددنا قليل ولكن لدينا الايمان وهذا يكفي".

وقالت الطبيبة سانيا كلاييتش لفرانس برس "اغلقت مكتبي للترحيب بابطالنا".