كافاني ليس عنصريا لكن عقوبة الإيقاف قائمة

الاتحاد الانكليزي لكرة القدم يعاقب مهاجم مان يونايتد بالإيقاف ثلاث مباريات رغم تبرئته من أي اهانة أو إساءة على إنستغرام.

لندن – من أشرف حامد

عاقبت لجنة تابعة للاتحاد الانكليزي لكرة القدم إدينسون كافاني مهاجم مانشستر يونايتد بالإيقاف ثلاث مباريات رغم أنها أقرت بأنه لم يتعمد ارتكاب أي تصرف عنصري ولم يكن يعرف أن اللغة التي استخدمها على وسائل التواصل الاجتماعي مسيئة.

وعوقب كافاني الأسبوع الماضي بالإيقاف ثلاث مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه استرليني (136180 دولارا) بعد أن استخدم مهاجم أوروغواي البالغ عمره 33 عاما كلمة تعني "زنجي" في تعليق على إنستغرام بعد الفوز 3-2 على ساوثامبتون في 29 نوفمبر تشرين الثاني قبل أن يعتذر عن الواقعة ويحذف ما كتبه.

ونشر الاتحاد الانكليزي حيثيات حكم لجنة الانضباط الخميس وشرح لماذا تم توقيع أدنى عقوبة على اللاعب طبقا للوائح.

وقال "اقتنعت اللجنة بأن اللاعب كتب رده تقديرا لرسالة من صديق? ?من أوروغواي وأنه لم يكن يقصد أي اهانة عنصرية أو إساءة لأصدقائه ومتابعيه على إنستغرام.

"كان هذا الاستنتاج مدعوما بجميع الأدلة المتاحة ذات الصلة بالظروف التي تم فيها نشر الرد مع مراعاة شخصية اللاعب ورد فعله ... ومع ذلك قررت اللجنة عدم إعفاء اللاعب من المسؤولية رغم انه لم يكن يقصد ذلك".

وقال الاتحاد إن أي متابع لكرة القدم الانكليزية كان سيعتبر كلمة "زنجي" إساءة عنصرية.

وانضم اتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول) إلى انتقادات متزايدة لقرار الاتحاد الانكليزي للعبة بإيقاف كافاني.

وقال الكونميبول في بيان "من الواضح أن الإجراءات التأديبية المفروضة على لاعب أوروغواي لا تأخذ في الاعتبار الخصائص الثقافية واستخدام مصطلحات معينة يتم التحدث بها في الحياة اليومية في أوروغواي.

"يجب دائما الحكم على هذا النوع من التعليقات .. مع مراعاة السياق الذي صدر فيه وقبل كل شيء الخصائص الثقافية لكل لاعب وكل بلد. "الكونميبول يدين دائما بأشد العبارات أي شكل من أشكال التمييز والعنصرية لكن الحالة المحددة التي تم معاقبة كافاني بسببها لا تشكل واحدة منها".

وكان اتحاد لاعبي كرة القدم في أوروغواي حث الاتحاد الإنكليزي للعبة على إلغاء عقوبة إيقاف كافاني قائلا إن العقوبة تكشف عن "النظرة العرقية" للاتحاد الانكليزي.

كما انتقدت جهات أكاديمية في أوروغواي قرار الاتحاد الانكليزي ووصفته بأنه ينم عن جهل الكرة الانكليزية بالكثير من المعلومات اللغوية والثقافية.