كاف يهز عرش بي.إن سبورتس بضربة في الوقت القاتل

محامو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلمون شبكة القنوات القطرية بإلغاء عقد حقوق البث القائم منذ اكثر من ست سنوات، بأثر فوري ودون مراجعة للقناة بسبب انتهاك للبنود.

الدوحة - أبلغ محامو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، شبكة قنوات "بي.إن سبورتس"، بإلغاء عقد حقوق البث الذي جرى توقيعه في 2017، بأثر فوري دون مراجعة للقناة، ما يثير احتمال الدخول في نزاع قانوني مع الشبكة الإعلامية الرياضية القطرية.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" الثلاثاء، أن الإعلام وصل إلى القناة يوم 1 سبتمبر/أيلول الحالي.

وكان كاف قد وقع على عقود مع بي إن، عام 2017 لمدة 12 عامًا "مر منها 6 مواسم فقط" بمبلغ 415 مليون دولار.

واتهم كاف شبكة القنوات القطرية بانتهاك بنود العقد، كما طالب باستعادة مدفوعات مستحقة تصل قيمتها إلى حوالي 80 مليون دولار.

وردت المجموعة الإعلامية بالاعتراف بعدد من القضايا التي أثرت في العلاقة التعاقدية، وإبلاغ الهيئة الحاكمة لكرة القدم الإفريقية بنيتها "رفع دعوى قضائية ما لم تتمكن المناقشات المفتوحة بحسن نية من حل هذه المشكلة".

وبعث المدير التنفيذي لشبكة القنوات يوسف العبيدلي إلى الاتحاد الأفريقي رسالة جاء فيها: "بالطبع نحن سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع بشكل قاطع عن موقفنا القانوني، قناة "بي.إن.سبورتس" لا تقبل هذا الإنهاء، وستتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للتحدي والتصدي له".

وأضاف العبيدلي: "علاوة على ذلك، نحن قلقون كثيراً من أن هذا القرار الكبير المتعلق بالعقد التجاري الأكثر قيمة للكاف، ربما تم اتخاذه دون المراجعة والموافقات اللازمة التي تتطلبها اللوائح الداخلية للاتحاد".

وكانت أصبحت "بي إن" شريك البث الرئيسي لـ"الكاف" بعد أن فسخ الاتحاد القاري في عام 2019 عقدا مدته 12 عاما بقيمة مليار دولار مع المجموعة "لاغاردير" الإعلامية الفرنسية.

وقد كلف ذلك الكاف"50 مليون دولار للتسوية.

وكشفت "بي.بي.سي" أن القناة القطرية ستطلب مبلغاً مالياً في حدود 90 مليون دولار كتعويضات، بالإضافة إلى الضرر، لكن المشكل اليوم هو هوية القناة التي ستنقل مسابقات الكاف التي ستنطلق في الفترة المقبلة بالنسبة للأندية، علاوة على كأس أمم أفريقيا التي ستدور بساحل العاج بداية العام 2024.

جدير بالذكر، أن قرار كاف بإلغاء التعاقد مع بي إن سبورتس جاء قبل 10 أيام فقط من مباراة نهائي كأس السوبر القاري بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري، والذي يأتي بعد أيام من مباريات الجولة الختامية من تصفيات كأس الأمم.

ويعني فسخ العقد من جانب واحد وبشكل آني، أن المسابقات الإفريقية لن تُذاع على قنوات بي إن سبورت، بما فيها تصفيات كأس أمم أفريقيا ونهائيات كأس أمم افريقيا التي تنطلق في شهر يناير /كانون الثاني، فضلًا عن مسابقات الأندية، دوري الابطال وكأس الكاف”.

ويرى ملاحظون ان القرار ربما يشكل فرصة ذهبية للقنوات السعودية الرياضة لوضع يدها على حقوق البث.

وتبني السعودية بخطى حثيثة سمعتها كمركز لكرة القدم في الوطن العربي فضلا عن اتجاهها لتكون بين اولى البطولات العالمية في حذب الجماهير والمشاهدين.