كبار أوروبا يعترفون بخوان غوايدو رئيسا انتقاليا لفنزويلا

بريطانيا وفرنسا وألمانيا واسبانيا تنفذ تهديدها لمادورو وتفرض عليه مزيدا من الضغوط الى جانب الولايات المتحدة.

مدريد - اعترفت إسبانيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا والسويد الإثنين رسمياً بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو كرئيس بالوكالة بعدما رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية ضمن المهلة التي حددتها دول أوروبية له من أجل ذلك.
وقال رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز للصحافيين إن "الحكومة الإسبانية تعلن اعترافها رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان) السيد (خوان) غوايدو ماركيز كرئيس فنزويلا بالوكالة"، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت.
وتابع سانشيز "شرعية خوان غوايدو الديموقراطية تأتي من كونه رئيساً للجمعية الوطنية بعد آخر انتخابات حرة وديموقراطية معترف بها من المجتمع الدولي".
وعبر رئيس الوزراء الإسباني كذلك عن نيته رفع "خطة مساعدة دولية" مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة "لمعالجة الأزمة الإنسانية الخطيرة التي تمرّ بها فنزويلا على وجه السرعة".
واعترفت المملكة المتحدة من جهتها بخوان غوايدو رئيساً بالوكالة، وفق ما أعلن الاثنين وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت.
وقال هانت في تغريدة "نيكولاس مادورو لم ينظّم انتخابات رئاسية خلال مهلة الثمانية أيام التي حددناها. ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيساً دستورياً بالوكالة إلى حين التمكن من إجراء انتخابات موثوقة".
وصرّحت المتحدثة باسم الحكومة الالمانية مارتينا فيتس للصحافة أنه بعد رفض مادورو الاستجابة للمهلة التي حدّدتها له دول أوروبية عدة لتنظيم انتخابات رئاسية جديدة، "نعترف بخوان غوايدو رئيساً انتقالياً" لفنزويلا.
من جهتها قالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت وولستروم لإذاعة "إس في تي" المحلية إن "التصويت الذي قاد مادورو إلى السلطة لم يكن انتخابات حرة ونزيهة".
وكانت إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا والبرتغال قد منحت في 26 كانون الثاني/يناير مهلة ثمانية أيام لمادورو للإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية جديدة تحت طائلة اعترافها بغوايدو رئيساً. وانضمّت النمسا الأحد إلى تلك الدول السبع.
وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/كانون الثاني المنصرم إثر إعلان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد وإعلان الرئيس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن متهما إياها بـ"تدبير محاولة انقلاب ضده".
وسارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بزعيم المعارضة وتبعته كل من كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا.
وفي مقابلة مع قناة "لا سكستا" الإسبانية عرضت الأحد، رفض مادورو تلك المهلة، معلناً بأنه لن يظهر "تراخياً بوجه ضغوطات" من يطالبون برحيله.