كتاب سعوديون يناقشون القصة القصيرة على الشاشة

مهرجان بيت السرد الثاني في ثقافة الدمام يكرم جارالله الحميد والفائزين بالمسابقة ومعرض "المُعلقات".


المهرجان يشمل معرضا للكتب يضم أكثر من 400 عنوان، وسيكون النصيب الأكبر منها لإصدارات حديثة لدور نشر عربية


المعرض يشهد تدشين إصدارات خاصة بفعالية مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة الثاني

أحمد فضل شبلول

يدشن الاثنين مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة الثاني بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بحضور مدير عام جمعية الثقافة والفنون المهندس هشام الوابل، الذي سيكرم شخصية المهرجان القاص جارالله الحميد والفائزين الثلاثة في مسابقة المهرجان، كما سيفتتح معرض "المعلقات" ومعرضا للكتب، بالإضافة إلى تدشين عدد من الإصدارات الخاصة بهذه المناسبة.
ويضم معرض المعلقات نخبة من النصوص المنتقاة لعدد من كتاب وكاتبات القصة القصيرة في السعودية، من أجيال واتجاهات فنية مختلفة، سيتم عرضها وتقديمها في صورة إبداعية تبرز جماليات العمل وتعطي القصة القصيرة بعدا آخر يتيح للقارئ التفاعل بينه وبين النص. 
كما يشمل المهرجان معرضا للكتب يضم أكثر من 400 عنوان، وسيكون النصيب الأكبر منها لإصدارات حديثة لدور نشر عربية، كدار مسكيلياني والمدى ومسعى، كما سيتم عرض كتب وإصدارات دار الرائدية للنشر والتوزيع، والتي تضم مجموعة من العناوين للكتاب السعوديين في المجالات الأدبية والعلمية.
وسيشهد المعرض تدشين إصدارات خاصة بفعالية مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة الثاني، حيث سيتم توقيع كتاب يضم نصوصا للشخصية المكرمة للأديب جارالله الحميد وشهادات كتبها عدد من الأدباء والنقاد عن شخصية المهرجان بعنوان "أسماء كثيرة أولها جارالله"، وكتاب آخر يحتوي عددا من نصوص الشباب الذين شاركوا في مسابقة مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة في الدورتين الأولى والثانية بعنوان"أحفاد شهرزاد".
كما سيتخلل المهرجان حفلات توقيع لمجموعات قصصية صدرت حديثا، وهي: "من خلف حاجز زجاجي" لعادل جاد، و"الممثل" لزكريا العباد، و"قصة حب" لعبدالواحد اليحيائي، فيما يوقع ناصر الجاسم "الموت في المدينة" و"العدو بالأيدي".
كما سيقيم المهرجان ثلاث أمسيات قصصية يحييها كل من: فالح الصغير، وفهد المصبح، وحسين السنونة، وناصر الحسن، وعهد الهلالي، وجمانة السيهاتي. وسيحيي الأمسية الثالثة كتاب قصة عرب مقيمين في المنطقة الشرقية من مصر والسودان وفلسطين، وهم: عادل جاد، وجمال الدين علي، ومهيرة مقدادي. أما ندوة المهرجان فستكون بعنوان "القصة العربية القصيرة على الشاشة: أسباب الندرة وملامح الحضور"، وسيشارك فيها المخرجة هناء العمير، والمخرج البحريني بسام الذوادي، والروائي والسيناريست حمد الشهابي.
يشار إلى أن فعاليات مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة الدورة الثانية تنطلق الاثنين وتستمر حتى الأربعاء 27 من فبراير/شباط الجاري.