كرة القدم الإيطالية تتضامن مع "المدينة الرمزية" لوباء كورونا

منتخب 'الاتسوري' يلتقي ضيفه البرتقالي خلف ابواب موصدة في مدينة بيرغامو كرسالة أمل لجميع المشجعين.

روما - ارتبط اسم مدينة بيرغامو بجائحة فيروس كورونا المستجد مع بداية تفشي الوباء في إيطاليا في شباط/فبراير الفائت، وها هي كرة القدم تكرّمها باستضافة منتخب بلادها نظيره الهولندي ضمن منافسات دوري الامم الاوروبية الاربعاء.

يستضيف منتخب "الاتسوري" ضيفه البرتقالي ضمن منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الاولى للمستوى الاول في بيرغامو، بعد أن خاض مباراته الوحيدة السابقة على أرضه في نسخة هذا العام في فلورنسا امام البوسنة والهرسك.

قال رئيس الاتحاد الايطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا في ايلول/سبتمبر الفائت عندما أعلن نقل المباراة من ميلانو إن "العودة الى بيرغامو هي واجب لكرة القدم وبادرة أمل لجميع المشجعين".

كان يأمل غرافينا حينها أن يتواجد بعض الجماهير في الملعب، إلا أن الحالة الصحية لن تسمح بذلك. إذ إن العدد المسموح به في الملاعب الايطالية لا يجب أن يتعدى الالف شخص وقد يتم تخفيضه قريبا.

ستبقى الابواب موصدة بوجه الجماهير الاربعاء الا انه تمت دعوة رؤساء 243 بلدية من مقاطعة بيرغامو الواقعة في إقليم لومبارديا شمال البلاد، إضافة الى وفد يمثّل المستشفيين الرئيسيين في المدينة لحضور المواجهة.

يُعد اختيار ملعب "أتليتي أتسوري ديطاليا" بدلا من سان سيرو في ميلانو عمليًا قبل كل شيء: تجنب خوض مباراة خلف أبواب موصدة في أكبر ملاعب إيطاليا والذي يتسع لـ75 ألف متفرج.

لكنه يسمح في الوقت ذاته بإظهار تضامن كرة القدم الإيطالية مع "المدينة الرمزية" للوباء وفق ما أشار الاتحاد.

تملك مقاطعة بيرغامو، الأكثر تضررًا من فيروس كورونا إلى جانب مقاطعة بريشيا، مكانة خاصة بالنسبة لايطاليا التي كانت اولى الدول الاوروبية تأثرا بالوباء، حيث يقدر عدد الوفيات في المدينة والمقاطعة بنحو 7000 شخص.

ولم ينس أحد صور الشاحنات العسكرية التي تنقل النعوش الى الكنائس بعد امتلاء المقابر.

https://www.instagram.com/p/CGPSstrjXES/

بيرغامو "عازمة على الانطلاق من جديد" 

وقال رئيس بلدية المدينة جورجيو غوري في الصحيفة المحلية "ليكو دي برغامو" إن المنتخب الإيطالي سيجد مدينة "عازمة على الانطلاق من جديد" نحو الأمام، "حذرة عند الضرورة ولكنها دائمًا تعمل بجد وبيد واحدة، وحيوية، وقوية، وكل الصفات التي نتوقعها من المنتخب الوطني".

وصل لاعبو بطل العالم عام 2006 الى المدينة الاثنين بعد أن تدربوا الثلاثاء عينه في غدانسك إثر تعادلهم السلبي امام بولندا الاحد، حيث سيعزف النشيد الوطني للمنتخب للمرة الثالثة فقط في المدينة بعد عامي 1987 حين فاز 5-صفر على مالطا و2006 عندما تعادل 1-1 مع تركيا.

من البلدة العليا المطلة على الملعب ومن وسط المدينة القريب منه ايضا، سيستمع المشجعون إلى "فراتيلي ديطاليا" (النشيد الوطني)، بمشاعر ممزوجة بالتأثر والاسف بعد أن تأجّل اللقاء الحقيقي بين الجماهير واللاعبين.

على أرض الملعب، سيرتدي اللاعب الوحيد في فريق أتالانتا الواقع في مدينة بيرغامو في هذه الأمسية الرمزية القميص البرتقالي، وهو الظهير الهولندي هانز هاتيبور، أحد العناصر الاساسية في فريق جان بييرو غاسبيريني.

أما زميله في أتالانتا وفي "البرتقالي" ايضا مارتن دي رون يعاني من الايقاف بعد طرده الأحد ضد البوسنة والهرسك (0-0).

واعتبر رئيس أتالانتا أنتونيو بيركاسي أن "مشاهدة مباراة لمنتخبنا الوطني في مدينتنا مرة أخرى، بعد 14 عامًا، هو تكريم إضافي لبيرغامو ولكل أبنائها الذين تأثروا بشدة من عدو غير مرئي ولكنه مدمّر".

وتابع في ايلول/سبتمبر الفائت بعد أن منح الاتحاد الاوروبي للعبة "ويفا" الضوء الاخضر للملعب ليستضيف اولى مبارياته في دوري الابطال أمام ليفربول الانكليزي واياكس امستردام الهولندي "إنه أيضًا مصدر فخر كبير ورضا، لقد تحقق هذا الهدف بفضل أولئك الذين عملوا على إعادة تأهيل منزل أتالانتا لمدة عام ونصف".

وخاض أتالانتا الموسم الفائت منافسات دوري ابطال اوروبا لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه، حيث لعب مبارياته المنزلية في ملعب سان سيرو حيث إن ملعبه كان يشهد أعمال إعادة تأهيل ونجح في بلوغ الدور ربع النهائي.