'كرنفال' يستدعي لقرطاج مزيجا موسيقيا فريدا وفرجة استثنائية

عرض الأوبيرالي التونسي حسان الدوس يغوص في موروث البلاد من خلال مزج الموسيقى والرقص الشعبي والكلاسيكي بالبوب في لوحة استعراضية تجمع بين كل عناصر الفرجة السينوغرافية والكوريغرافية والغنائية.
التصور الفني للعرض مستوحىً من عروض 'ملك البوب' الأميركي مايكل جاكسون
'كرنفال' رحلة فنية مليئة بمعاني الحرية والسلام والعدالة والتسامح بين الأديان

تونس - في مهرجان قرطاج الدولي التقى جمهور مهرجان قرطاج الدولي ليلة الجمعة مع مزيج من الألوان الموسيقية واللوحات الاستعراضية في عرض كرنفالي للفنان التونسي حسان الدوس ضمن فعاليات دورته الرابعة والخمسين. 
و"كرنفال" هو عرض فني استعراضي يغوص في الموروث التونسي من خلال الموسيقى والرقص الشعبي والكلاسيكي ومزجها بفن البوب. 

ويعتبر الدوس من أجمل الأصوات الأوبرالية في تونس حيث أسس نمطا موسيقيا متفردا به منذ بروزه على الساحة الفنية سنة 2014. 

والدوس من خريجي المعهد العالي للموسيقى بتونس العاصمة ومتحصل على شهادة الأستاذية في الغناء من ألمانيا كما نال "جائزة شباب الأمل" في المناظرة العالمية للغناء الأوبرالي "فيفونا" بفرنسا. 

التصور الفني لعرض "كرنفال" مستوحىً من عروض "ملك البوب" الأميركي مايكل جاكسون حيث يجمع بين كل عناصر الفرجة السينوغرافية والكوريغرافية والغنائية، وفق ما صرح به الدوس سابقا. 

وقدم صوت "التينور" (نوع من الأصوات الغنائية الرجالية) الدوس خلال 100 دقيقة 14 أغنية من تلحينه مع قطع أوبرالية ضمن رؤية إخراجية استثنائية يرافقه فيها 7 عازفين و8 عناصر من الكورال وعدد من الكوريغرافيين خلال العرض. 

ومن بين الأغاني الخاصة به نجد، "عشقة" و"بيدو خال" و"شطحة" و"ولدي"و"قطوسة الرماد"،كما غنى أغنية من التراث التونسي تحت عنوان "أم الزين الجمالية" التي أعاد توزيعها من جديد بطريقته الخاصة. 

عرض "كرنفال" أساسه التجديد من حيث البحث والكتابة والألحان ليعيد به لمعان الأغنية التونسية ورونقها. 
 

واختار الدوس هذا العرض الموسيقي ليسافر بالجمهور في رحلة فنية مليئة بمعاني الحرية والسلام والعدالة والتسامح بين الأديان وذلك من خلال معنى كلمات الأغاني. 

وحضر العرض عدد كبير من الجمهور التونسي بالإضافة إلى عدد من السياح الأجانب. 

غنى الدوس وعزف ورقص فأبهر الجمهور الحاضر ليؤكد أن لا حدود للفن وللموسيقى في عالمنا الحالي . 

وكان من المقرر أن يقدم عرض "كرنفال" السبت الماضي، إلا أن سوء الأحوال الجوية حالت دون ذلك.