كريستيان بيل رجل سلطة أكثر مهابة من ترامب

النجم البريطاني يجسد في فيلم "فايس" شخصية ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش.
"فايس" مرشح لثماني جوائز أوسكار
مخرج الفيلم آدم ماكاي ليس متحمسا لعمل يروي سيرة دونالد ترامب

برلين - كشف الممثّل البريطاني كريستيان بيل الحائز جائزة غولدن غلوب عن تأديته دور ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي سابقا أن "رجل الظلّ" هذا هو شخصية أكثر أهمية على الصعيد التمثيلي من الرئيس دونالد ترامب.
وقال بيل خلال مؤتمر صحافي على هامش مهرجان برلين السينمائي حيث عرض فيلم "فايس" خارج إطار المسابقة إن ديك تشيني "اضطلع بدور محوري خلال العقود الأخيرة في الولايات المتحدة وفي الأوضاع الجيوسياسية العالمية".
وأردف الممثّل المرشّح لجائزة أوسكار عن دوره هذا أن تشيني "مختلف تماما عن ترامب… فهو يعرف حقّ معرفة قيمة الصمت. وهذه ليست حال ترامب بتاتا. وهو كان يحبّ العمل في الظلّ بعيدا عن الأضواء".

كريستيان بيل
ملامح قريبة جدا من تشيني

ويروي "فايس" سيرة ديك تشيني، كاشفا النقاب عن خبايا رجل السلطة هذا في البيت الأبيض الذي آثر العمل بعيدا عن الأضواء متمسّكا بالنهج المتشدّد للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة، وسابرا أغوار شخصية الشاب الذي أصله من وايومنغ والذي كان يعاقر الخمر ويتصرّف بعنف، وهو قد طرد من جامعة يال.
ولقي هذا العمل استحسان النقّاد وهو مرشّح لثماني جوائز أوسكار.
وأقرّ بيل الذي كسب أكثر من 20 كيلوغراما لتأدية هذا الدور وعُدّلت ملامحه كثيرا لتناسب شخصيته في الفيلم بأن هذا الدور "هو أقوى وأكثر مهابة من كلّ الشخصيات الأخرى التي فكّرت في تأدية دورها".
وأشار مخرج "فايس" آدم ماكاي الحائز على الاوسكار من جهته إلى أنه يرى أن عرض مسيرة ديك تشيني أكثر إثارة للأهمية من سيرة دونالد ترامب، موضحا "لست متحمّسا شخصيا لعمل يروي سيرة دونالد ترامب".

ويتناول الفيلم أيضا قصة الحب بين تشيني وزوجته لين التي تلعب دورها الممثلة إيمي آدامز ويظهره في لحظات رقيقة مع ابنتيه.
ويقول ماكاي "حاولنا أن يكون الفيلم تجسيدا للشخصية لا أن يكون عن الصراع بين اليمين واليسار. حاولنا فعلا أن نفهم المسار الذي انتهجته أميركا".
وأضاف "هذه قصة عن تحول طموح أميركي متواضع للسلطة إلى شيء أشد قتامة"، مبديا عن استغرابه بقوله "كيف استطاع هذا الرجل الغامض الذي لا يتمتع بأي حضور أن يؤثر في التاريخ لهذه الدرجة؟".
 وفي الأحداث مزج ماكاي بين الدراما والفانتازيا في مشاهد بينها مشهد يخوض فيه ديك ولين حوارا على الطراز الشكسبيري للتخطيط للخطوة التالية في تاريخه المهني.