'كلاسيكو' شمال إفريقيا بين الاهلي والترجي

فريق القرن يبحث عن الثأر من غريمه 'المكشّخة' في نصف النهائي، والوداد لفوز مريح على ضيفه تشيفس الجنوب إفريقي قبل الإياب بينهما.

نيقوسيا - يشهد الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا السبت مواجهة أشبه بالنهائي بين الاهلي المصري حامل اللقب ومضيفه ذهاباً الترجي التونسي البطل السابق في "كلاسيكو" شمال القارة على ملعب "حمادي العقربي" في رادس، في حين يأمل الوداد البيضاوي المغربي تكرار التفوق على ضيفه كايزر تشيفس الجنوب إفريقي قبل الإياب بينهما الأسبوع المقبل في جوهانسبورغ.

وينشد الأهلي الثأر لخسارته في الدور النهائي لنسخة 2019، حيث سقط بثلاثية نظيفة في تونس بعدما كان فاز ذهابا 3-1 ذهاباً، ليمضي الترجي نحو الظفر باللقب في نسختين متتاليتين، قبل أن يستعيد "نادي القرن" اللقب في الموسم الماضي على حساب غريمه المحلي الزمالك.

وأزاح الأهلي عقبة ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي (3-1 بمجموع المباراتين) في طريقه الى نصف النهائي، في حين تخطى الترجي شباب بلوزداد الجزائري بركلات الترجيح.

 عودة الجمهور 

ووافقت السلطات التونسية على حضور 5 آلاف متفرج، وفق اجراءات معينة ضد فيروس كوفيد-19.

ويتطلع الأهلي الى نيل اللقب العاشر في المسابقة وتعزيز الرقم القياسي، فيما يأمل الترجي معادلة عدد ألقاب الزمالك ومازيمبي الكونغولي الديمقراطي وعددها خمسة.

ويدخل النادي الاحمر اللقاء بمعنويات مرتفعة بعدما توج بلقب الكأس السوبر القارية على حساب نهضة بركان المغربي، وقد تكون المرة الأولى هذا الموسم التي تكتمل فيها تشكيلة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني بعدما استعاد الظهير التونسي علي معلول جاهزيته عقب غياب نحو ثلاثة أشهر بسبب الإصابة التي تعرض لها في نصف نهائي كأس العالم للأندية ضد بايرن ميونيخ الألماني.

كما سيعول على محمد مجدي "أفشة" العائد من الإصابة، وكذلك لاعب الوسط المالي أليو ديانغ والمهاجم الكونغولي الديمقراطي والتر بواليا.

وأقر مدير الكرة في النادي المصري سيد عبدالحفيظ بصعوبة المواجهة، وقال في تصريحات صحافية "الفريقان بلغا الأدوار المتقدمة في السنوات الأربع الأخيرة، وهذا دليل على أهمية وصعوبة هذه المواجهة".

وأردف "اللقاء 180 دقيقة من شوطين، الأول في رادس والثاني في القاهرة، نتمنى أن يحالفنا التوفيق وتكون أحداث المباراة لصالحنا"، مشدداً "نريد دخول اللقاء بقوة ومعنويات عالية دون النظر لوجود جماهير من المنافس أو لا".

وتابع "ينبغي التركيز من أجل التعامل مع هجمات الخصم بشكل جيد، والحد من خطورته".

ويتطلع فريق "باب سويقة" بقيادة مدربه معين الشعباني الى تحقيق نتيجة مريحة قبل لقاء الإياب، إلا أن ظروف الفريق الحالي تبدو متذبذبة بعد الخروج من الدور ثمن النهائي لكأس تونس أمام النجم الساحلي.

ويأمل الشعباني ان يكون لاعبوه في قمة تركيزهم، ومن المتوقع أن يعول على تشكيلته الاعتيادية ولا سيما الحارس معز بن شريفية والظهير التونسي حمدي النقاز الذي سيكون في مواجهة خاصة مع مواطنه معلول.

والتقى الفريقان في 16 مباراة في البطولة، فاز الأهلي 6 مرات (بينها 3 في تونس)، مقابل أربعة انتصارات للترجي وتعادلا ست مرات.

 حافز النهائي في الدار البيضاء 

يمتلك الوداد حافزاً كبيراً لبلوغ المباراة النهائية للمسابقة التي سيستضيفها ملعبه "محمد الخامس" في العاصمة الاقتصادية للمغرب الدار البيضاء، إلا أنه يتعين عليه إبعاد العقبة الأخيرة قبل ذلك والمتمثلة بكايزر تشيفس الذي يحل ذهاباً على الملعب المضيف للنهائي.

ويخشى مدرب "وداد الأمة" التونسي فوزي البنزرتي ان يعاني لاعبوه الإرهاق جراء كثافة المباريات بين الدوري المحلي الذي يتصدره الفريق، والمسابقة القارية.

وبدا البنزرتي غاضباً إثر تعادل الوداد مع نهضة زمامرة متذيل ترتيب البطولة المحلية، إذ وجه انتقادات لاذعة الى لجنة المسابقات في الاتحاد المغربي قائلاً "نحن في ضغط المباريات منذ شهرين ونصف، يحاولون عصر الوداد مثل الليمونة".

وأضاف "ليس من المنطق أو العدل، أن نلعب مباراة الاربعاء، رغم أننا سنخوض مواجهة مهمة وقوية أمام كايزر تشيفس السبت المقبل في دوري الأبطال".

وسيفتقد الفريق الى لاعب وسطه أيمن الحسوني بداعي الاصابة، إلا أن البنزرتي يمتلك تشكيلة قوية تضم لاعبين مميزين في كافة الخطوط.

ويعول المدرب على كثافة هجومية بوجود محمد أوناجم والهداف أيوب الكعبي والجناح الليبي مؤيد اللافي والتنزاني سيمون مسوفا من أجل تحقيق نتيجة مريحة قبل لقاء العودة حيث سيخوض رحلة شاقة الى جوهانسبورغ تستغرق حوالي 19 ساعة عن طريق العاصمة القطرية الدوحة.

وكان الفريقان تواجها في دور المجموعات حيث فاز الوداد ذهاباً برباعية نظيفة في العاصمة البوركينية واغادوغو، وفاز كايزر تشيفس إياباً بهدف نظيف ضد تشكيلة احتياطية بالكامل للوداد.

وسيفتقد الفريق الأصفر خدمات ثلاثة لاعبين أساسيين بداعي الإصابة وهم الدولي الزيمبابوي خاما بيليات ودوميساني زوما والمهاجم ليبوغانغ مانياما، إلا أن الفريق يمتلك عناصر جيدة ولا سيما الهداف الصربي سامير نوركوفيتش والمهاجم الكولومبي ليوناردو كاسترو.