'كلوب هاوس' على أندرويد فخ فاجتنبوه!

قراصنة معلومات يستغلون الترقب الواسع لوصول تطبيق الدردشة الصوتية الصاعد لنظام أندرويد باطلاق نسخة مزورة منه لسرقة بيانات وكلمات سر المستخدمين.

واشنطن – استغل قراصنة معلومات الترقب الواسع لوصول تطبيق "كلوبهاوس" للدردشة الصوتية صاحب الصيت الذائع مؤخرا لنظام أندرويد باطلاق نسخة مزورة منه لسرقة بيانات وكلمات سر المستخدمين.

لا يوجد تطبيق في العالم ينمو بسرعة التطبيق الأميركي كلوبهاوس" رغم أنه لا يزال موجودا فقط على نظام آي أو إس الخاص بشركة آبل صاحبة هواتف آيفون، ورغم أنه لا يمكن البدء في استخدامه إلّا بعد التوصل بدعوة مسبقة من مستخدم نشط في التطبيق، وهو تحديدا ما استغله القراصنة.

ويسمح التطبيق للمدعوين في غرف المحادثة المختلفة، بالاستماع أو المشاركة في محادثات مباشرة، وقد ازدادت شعبيته بعدما شارك موسك استخدامه.

ويقوم التطبيق الذي يجمع أشخاصا مدعوين فقط بإجراء حوار وكأنهم يعتلون منصة مؤتمر، بينما يتاح للمشاهدين الاستماع، ويمكن اختيار أفراد من الحضور لتوجيه أسئلة للمتحدث.

ووفقا للباحث السلوفاكي في مجال البرامج الضارة لوكاس ستيفانكو الذي يعمل بشركة "ايسات" لبحوث الأمن الإلكتروني تعرض ضحايا لسرقة بياناتهم على أيدي قراصنة مجهولين حتى هذه اللحظة.

وأوضح تقرير "نيوزويك" أنه تم تداول نسخة أندرويد مزورة  من تطبيق "كلوبهاوس" على شكل واسع، إلا أنه في الحقيقة برنامج ضار أو كما يدعى "تروجان".

وعندما تقوم الضحية بالضغط على زر "تحميل التطبيق من موقع غوغل بلاي" بعد فتح الرابط، فإنهم يتسلمون برنامجا ضارا ومخادعا يكنى بـ "بلاك روك".

ونوه ستيفانكو إلى أن الملف الذي يتم تحميله والذي يسأل المستخدم تثبيته على الهاتف، لا يوجد على ما يدل أنه "كلوبهاوس" ظاهريا.

ولفت إلى أن من عمل مثل هذا البرنامج الضار، كان كسولا لدرجة أنه لم يخف التطبيق بشكل جيد.

وأشار إلى أن الموقع الذي يتم تحميل التطبيق منه، يبدو في واجهته  قريبا جدا من واجهة التطبيق الأصلية الخاصة بـ "كلوبهاوس".

وحذر الباحث في الامن الرقمي من أنه قد نعثر على نسخ أكثر تعقيدا في المستقبل.

في الحقيقة هو برنامج ضار يدعى تروجان

وتصاعدت مؤخرا الدعوات لأن يتم تطوير نسخة من "كلوهاوس" على نظام أندرويد كذلك.

وقام عدد من مستخدمي أندرويد بتحميل تطبيق يحمل اسما مماثلا عن طريق الخطأ، إلا أن التطبيق المحمّل هو للعمل المشترك على المشاريع وموجه بالأساس إلى فرق العمل.

كما استغل مبرمجون حول العالم هذا الوضع لمحاولة استباق الشركة، آخرهم مبرمج روسي يحمل اسم كريشكا سبق له أن عمل مع فريق تطبيق تلغرام.

واستخدم كريشكا خوادم التطبيق كشبكة للطاقة الكهربائية تصل بين نظام آي أو إس على هاتف آيفون وبين نظام أندرويد على هاتف يدعم هذا النظام، والهدف تمكين مستخدمي أندرويد من النسخة الأصلية للتطبيق.

ويدرك مطورو "كلوبهاوس" ضرورة توفير نسخة الأندوريد، وهو ما أشار إليه العضو المؤسس في أسرة التطبيق،باول دافيدسون في حوار مع صحفي.

وقال الاخير ان نظام أندرويد مهم جدا لنمو المنصة مشيرا إلى أن تطوير نسخة أندرويد يأتي على رأس أولويات أسرة التطبيق.