كل يوم عشرة قتلى مدنيين في أفغانستان

أكثر من 3800 قتيل يلقون حتفهم بالهجمات الانتحارية وغارات التحالف الدولي خلال العام الماضي في رقم قياسي جديد لضحايا الحرب المستمرة منذ نحو عقدين.

كابول - قالت الأمم المتحدة في تقرير الأحد إن عددا قياسيا من المدنيين الأفغان قُتل العام الماضي بما معدله عشرة قتلى في اليوم بسبب تزايد الهجمات الجوية من جانب القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتفجيرات الانتحارية.
ويأتي التقرير قبل يوم من عقد الولايات المتحدة جولة محادثات جديدة مع ممثلي حركة طالبان بهدف إنهاء النزاع، ما يرفع منسوب الآمال من جهة بشأن احتمال تحقيق السلام والمخاوف من جهة أخرى من مخاطر وقوع حرب أهلية أكثر دموية من قبل نتيجة انسحاب القوات الأميركية.
وقال التقرير الصادر عن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان إن الصراع هناك أسفر عن مقتل 3804 مدنيين بينهم 927 طفلا وهما رقما قياسيان بزيادة نسبتها 11 في المئة في أعداد القتلى المدنيين عن عام 2017.
وقال تاداميتشي ياماموتو كبير مسؤولي الأمم المتحدة في أفغانستان "أفضل طريقة لوقف القتل وتشوه المدنيين هي وقف القتال. ولهذا نحتاج إلى بذل قصارى جهدنا لإحلال السلام".
ورغم أن محادثات السلام تكتسب زخما، إلا أن الحرب الأفغانية اشتدت. وبدأت الحرب بعد أن قادت القوات الأميركية حملة للإطاحة بحركة طالبان من الحكم في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 على نيويورك وواشنطن.

أفضل طريقة لوقف القتل هي وقف القتال

وصعدت القوات الأفغانية المدعومة من مستشارين أميركيين في الشهور الأخيرة الضربات الجوية والغارات لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014 فيما وصفه مسؤولون أمنيون كبار بسلسلة من الهجمات المنسقة على قادة ومقاتلي طالبان.
وتسببت الهجمات الانتحارية والعمليات الجوية في سقوط أكبر عدد من الضحايا المدنيين سجلته على الإطلاق بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان. أما العمليات على الأرض، وعلى الأخص بين قوات موالية للحكومة وجماعات مناهضة لها، ظلت ثاني عامل يؤدي إلى سقوط ضحايا مدنيين.
وأوضح التقرير أن 1185 مدنيا قُتلوا كما أصيب 1427 جراء عمليات نفذتها القوات الموالية للحكومة. أما عملياتها الجوية فتسببت في سقوط 492 طفلا بين قتيل وجريح إذ أن الكثير من الهجمات كانت على عناصر مناهضة للحكومة مختبئة وسط المدنيين.
وقالت ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "حقيقة أن عدد الأطفال الذين قُتلوا في هذا العام هو الأعلى، أمر صادم".
وذكر التقرير أن حركة طالبان مسؤولة عن 1751 من الضحايا المدنيين في 2018 مقابل 916 في عام 2017 في حين قتل تنظيم الدولة الإسلامية أو أصاب 2181 مدنيا العام الماضي.
وضربت سلسلة من الهجمات الانتحارية في إقليم ننكرهار والعاصمة كابول العام الماضي طلبة يستعدون للاختبارات وحدثت تفجيرات تستهدف أحداثا رياضية وأشخاصا يستعدون لتسجيل أسمائهم في الانتخابات وكذلك مساجد شيعية.
وتم استهداف أقلية الهزارة الشيعية بشكل كبير بهجمات أعلن الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها.
ويأتي تقرير بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان وسط جهود للتوصل لنهاية سلمية للحرب المندلعة منذ 17 عاما. ومن المتوقع أن يلتقي زلماي خليل زاد مبعوث الولايات المتحدة الخاصة لأفغانستان مع مفاوضي طالبان الاثنين.
وتعقب المحادثات التي تجري في قطر سنوات من العنف المتصاعد في أفغانستان. وتفيد الأمم المتحدة أن 32 ألف مدني قتلوا وأصيب 60 ألفا بجروح خلال العقد المنصرم عندما بدأت المنظمات بإحصاء الأعداد.