'كورونافاك' الصيني يحقق فعالية 80% في منع الوفاة بكورونا

اللقاح الصيني المطور من طرف سينوفاك يظهر فعالية بنسبة 67 بالمئة في الوقاية من أعراض كورونا لكنه يتعرض لانتقادات بسبب الاختلاف الشاسع في نتائج التجارب السريرية المرتبطة بنجاعته.

سانتياغو - أثبت لقاح كورونافاك الصيني فعالية بنسبة 67 بالمئة في الوقاية من أعراض كوفيد-19 و80 بالمئة في منع الوفاة، وفقًا لنتائج ميدانية واسعة تم الكشف عنها من حملة التطعيم في تشيلي.
وقال وزير الصحة إنريكي باريس للصحافيين أثناء إعلانه عن نتيجة شهرين من التطعيم في تشيلي في شباط/فبراير وآذار/مارس "هذه الأرقام تجلب راحة البال للبلاد".
وتم الحصول على النتائج من مقارنة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم وغير الملقحين - حجم عينة يبلغ حوالى 10,5 مليون في المجموع  في البلد الذي تبوأ مراكز الصدارة في طرح اللقاح. وتسعى الحكومة إلى تلقيح 80 بالمئة أو 15,2 مليون من سكانها.
وجاءت أرقام الفعالية بعد 14 يوما من الحصول على الجرعة الثانية.
وواجه اللقاح الصيني الانتقاد بسبب الغموض حول نتائج التجارب السريرية المرتبطة به، وتزايد الارتباك بعدما توصلت التجارب السريرية في البرازيل وإندونيسيا وتركيا لنتائج مختلفة بشأن نجاعته.
وتعرض اللقاح الصيني الذي يتم استخدامه حتى الآن في أكثر من 30 دولة، لتساؤلات متزايدة بشأن فعاليته، بعد بيانات خرجت من البرازيل، أظهرت أنه بالكاد يتجاوز عتبة الحد الأدنى وهي 50% للوقاية من فيروس كورونا والسلالة البرازيلية، احدى سلالاته الأكثر إثارة للقلق.
وبررت شركة سينوفاك الصينية تدني مستوى كفاءة لقاحها "كورونافاك" خلال تجاربه في البرازيل.
قال ين ويدونغ الرئيس التنفيذي لـ"سينوفاك" في تصريحات سابقة إن معدل الكفاءة المنخفض للقاح "كورونافاك"، والذي بلغ أكثر من 50% يرجع إلى أن المشاركين في التجارب من العاملين في المجال الصحي الذين يواجهون خطورة أكبر للإصابة بفيروس كورونا.
واظهر اللقاح الصيني نسبة فاعلية متوسطة عموما، كما ان هذه النسبة أقل بكثير من المسجلة في لقاحات اخرى.
ويصطدم "كورونافاك" بانتقادات لكنه يتمتع أيضا باشادات لا سيما انه يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية.
على الجانب الاخر ينبغي تخزين لقاحات موديرنا وفايزر في درجات حرارة منخفضة جدا.
كما ان من مزايا لقاح شركة "سينوفاك" امكانية توزيعه بسهولة للبلدان النامية والتي قد لا يكون في مقدورها تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجة حرارة منخفضة جدا.
وافاد البروفيسور المساعد، لويو داهي، من جامعة نانيانغ التكنولوجية ان "كورونافاك" يعتبر طريقة تقليدية يتم استخدامها بنجاح في عدة لقاحات مشهورة.