كورونا أقوى بكثير من حرارة الصيف العادية

علماء أوبئة صينيون ينتهون إلى أن الفيروس الجديد يموت تماما عند تعرضه لحرارة تبلغ 70 درجة مئوية ولمدة 5 دقائق.
نشاط كورونا لا يبدأ في الانخفاض إلا بعد 14 يوما
انتشار العدوى يتوقف عند حرارة 56 درجة مئوية متواصلة لمدة نصف ساعة
كورونا يبقى مستقرا عند درجة حرارة تبلغ حوالي أربع درجات بغياب أي تعقيم له

لندن - انتهى علماء أوبئة صينيون إلى أن فيروس كورونا المستجد لا يموت إلا إذا تعرض لمدة 5 دقائق لحرارة تبلغ 70 درجة مئوية.
قال باحثون من جامعة هونغ كونغ إن فيروس كوفيد 19 لا يتحمل الحرارة العالية وإن انتشار العدوى يتوقف عند حرارة 56 درجة مئوية متواصلة لمدة نصف ساعة.
 وأضاف العلماء أن كورونا يبقى مستقرا لفترة طويلة عند درجة حرارة تبلغ حوالي أربع درجات بغياب أي تعقيم له، ونشاطه لا يبدأ في الانخفاض إلا بعد 14 يوما.
وتدعم المراجعة الصينية ما ذهب إليه خبير أميركي الأربعاء الماضي من أن كوفيد 19 قد ينتهي في الصيف أو على الأقل يضعف انتشاره في العالم.
وقال مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي خلال مؤتمر صحافي يومي لفريق العمل في البيت الأبيض، إن الفيروس بدأ ينتشر في البلدان الواقعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية حيث يحل فصل الشتاء.
وألمح فاوتشي إلى أن الطقس البارد مناسب أكثر من الطقس الحار والرطب لكوفيد 19.

صورة مجهرية لعينة من مريض بكورونا
الطبقة الدهنية الواقية للفيروس تجف في حرارة عالية

ويمكن تفسير ذلك بفعل أن القطرات التي يخرجها المرضى من خلال السعال أو العطس تبقى لفترة أطول في الهواء الطلق في البرد، وأن الدفاعات المناعية تضعف في الشتاء.
وهناك تفسير آخر محتمل وهو أن الفيروسات تتحلل بشكل أسرع على الأسطح الحارة، إذ تجف الطبقة الدهنية الواقية التي تغلفها أسرع.
وحدد فريق الدراسة الصينية أيضا عمر الفيروس على الأسطح، فهو يبقى حيا ومعديا في الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس، وقادرا على البقاء أو إصابة الأشخاص عبر الهواء لمدة ثلاث ساعات على الأقل.
ويصمد على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لما يزيد على ثلاثة أيام، وقد تصل الفترة إلى أسبوع، لكنه لا يقوى على البقاء لما يزيد على ثلاث ساعات عندما يستقر على ورق مقوى. وعلى النحاس، يظل الفيروس باقيا لأربع ساعات قبل انتهاء تأثيره.
أما على الزجاج فاكتشف الخبراء أنه يعيش حتى أربعة أيام، في حين يبقى على الملابس والخشب المعالج لمدة يومين.