كورونا يؤجل بطولة العالم لألعاب القوى عامين

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يمنح رياضيه عامين للعودة الى التمارين والمنافسة قبل إقامة بطولته في مدينة يوجين الأميركية.

باريس - أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى الإثنين تأجيل موعد بطولته العالمية التي كانت مقررة في صيف 2021 الى العام 2022، وذلك إفساحا في المجال أمام الموعد الجديد لأولمبياد طوكيو الذي أعلن الإثنين.

وكان منظمو الدورة الأولمبية التي كانت مقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس 2020، قد قرروا إرجاءها الى العام المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. والإثنين، أعلن المنظمون ان الموعد الجديد هو في الفترة بين 23 تموز/يوليو والثامن من آب/أغسطس 2021.

وبناء على ذلك، أعلن اتحاد القوى تأجيل موعد بطولته التي كانت مقررة بين 6 و15 آب/أغسطس 2021 في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية.

وأوضح اتحاد "أم الألعاب" في بيان "ندعم المواعيد الجديدة في العام 2021 لأولمبياد طوكيو 2020 التي أعلنها الإثنين المنظمون اليابانيون واللجنة الأولمبية الدولية (...) هذا يمنح رياضيينا الوقت الذي يحتاجون إليه من أجل العودة الى التمارين والمنافسة".

وتابع "يحتاج الجميع الى إبداء مرونة وإجراء تسويات (بشأن مواعيد البطولات المقررة سابقا في هذه الفترة)، ولذلك نحن الآن على تواصل مع منظمي بطولة العالم لألعاب القوى في أوريغون من أجل الاتفاق على مواعيد جديدة في 2022".

الى ذلك، أفاد الاتحاد الدولي انه على تواصل مع منظمي بطولة أوروبا لألعاب القوى المقررة بين 11 و21 آب/أغسطس 2022 في مدينة ميونيخ الألمانية، ومنظمي بطولة ألعاب الكومنولث المقررة بين 27 تموز/يوليو والسابع من آب/أغسطس من العام نفسه.

ولم يصدر أي إعلان حتى الآن بشأن بطولة أوروبا المقبلة المقررة في آب/أغسطس من العام 2020.

من جهته، أعلن الاتحاد الدولي للسباحة ("فينا") انه سيبحث مع منظمي بطولة العالم المقررة في مدينة فوكووكا اليابانية بين 16 تموز/يوليو والأول من آب/أغسطس 2021، تعديل مواعيدها.

وأوضح في بيان انه "سيتشاور مع منظمي بطولة العالم (...) لإجراء مراجعة للمواعيد المقترحة للبطولة. سيقوم فينا بالتواصل أيضا مع الشركاء بما يشمل الرياضيين، المدربين، الاتحادات الوطنية، أصحاب حقوق البث التلفزيوني والرعاة، من أجل تحديد الحل الأفضل".

وجدد الاتحاد في بيانه الترحيب بقرار تأجيل الألعاب الأولمبية، معتبرا ان اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة "تصرفتا بسرعة كبيرة واحترافية".