كورونا يضع ترودو في العزل ويهدد ترامب

رئيس الوزراء الكندي يقرر العمل من منزله فيما تخضع زوجته لفحص كورونا بعدما ظهرت عليها عوارض مشابهة لعوارض الزكام، والبيت الابيض يعلن أنّ ما من داعٍ مؤقتا لخضوع الرئيس للفحص على الرّغم من أنّه التقى مساعدا للرئيس البرازيلي تبيّن أنّه مصاب.

اوتاوا - قرّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو العمل من منزله كإجراء وقائي فيما تخضع زوجته لفحص فيروس كورونا المستجد، كما أعلن مكتبه الخميس، فيما بدأ الفيروس بالتفشي في كندا، في الوقت الذي اعلن فيه البيت الأبيض الخميس أنّ ما من داعٍ "في الوقت الراهن" لخضوع الرئيس دونالد ترامب لفحص فيروس كورونا بعد اختلاطه مع مصاب.

وقال بيان رسمي كندي إنّ صوفي غريغوار ترودو التي ظهرت عليها عوارض مشابهة لعوارض الزكام عقب عودتها من لندن "تخضع لفحص كوفيد -19".

وأضاف أنّه "على الرّغم من أنّ رئيس الوزراء نفسه لا يظهر أي عوارض، لكنّه اختار العمل من المنزل تحت حجر ذاتي...كإجراء وقائي، لحين صدور نتائج صوفي".

ويعتزم ترودو إجراء اتصالات هاتفية "مع قادة دوليين" لكنّه ألغى اجتماعات مقرّرة يومي الخميس والجمعة في أوتاوا مع رؤساء وزراء المقاطعات والأقاليم الكندية.

وقال البيان إن ترودو ونائبته كريستيا فريلاند سيجريان اتصالات هاتفية مع حكّام المناطق "من أجل مناقشة تدابير جماعية للحدّ من انتشار كوفيد-19 وإبقاء الكنديين سالمين".

وسجّلت كندا الخميس أكثر من 150 إصابة بالفيروس على أراضيها غالبيتهم في أونتاريو (وسط) وكولومبيا البريطانية (غرب)، مع حالة وفاة واحدة حتى الآن.

ومع تسجيل 13 حالةً على أراضيها، أعلنت حكومة كيبيك من جانبها سلسلة تدابير حاسمة لمنع تفشي الفيروس في هذه المقاطعة، داعيةً خصوصاً المسافرين العائدين من الخارج لوضع أنفسهم من تلقاء أنفسهم في العزل لأسبوعين.

ومنعت الحكومة المحلية أيضاً التجمعات لأكثر من 250 شخصاً، ودعت المواطنين إلى العمل من المنزل متى كان ذلك ممكناً.

وطلب رئيس وزراء كيبيك فرنسوا لوغو في مؤتمر صحافي "من جميع الأشخاص العائدين من الخارج ولديهم عوارض مشابهة لعوارض الزكام، وضع أنفسهم في حجر طوعي لمدة 14 يوماً".

وهذا الإجراء إلزامي للموظفين في كيبيك العائدين من الخارج لا سيّما للعاملين في قطاعي الصحة والتعليم.

وأضاف رئيس الوزراء "حتى الآن، جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة في كيبيك"، لكن "نحن في أزمة ستدوم أشهراً"، مؤكداً أن "الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين".

وأشار إلى أنه سيعلن عن تدابير دعم للقطاع الخاص خلال الأيام المقبلة.

وألغيت كذلك مسابقة "جونو" الموسيقية الكندية على خلفية انتشار الفيروس، والتي كان مقرّراً عقدها الأحد في ساسكاتشوان (غرب)، فضلاً عن مسيرة يوم القديس باتريك في مونتريال المقررة في 22 آذار/مارس.

وأعلنت حكومة كيبيك الأربعاء عن إلغاء البطولة العالمية للرقص على الجليد التي كانت مقررة بين 16 و22 آذار/مارس في مونتريال، مشيرةً إلى "احتمال انتقال الفيروس إلى عدد كبير من الأشخاص" خلال الحدث.

ترامب بخير 'في الوقت الراهن'

من جهته اعلن البيت الأبيض الخميس أنّ ما من داعٍ مؤقتا لخضوع الرئيس دونالد ترامب للفحص على الرّغم من أنّه التقى قبل أيام مساعداً للرئيس البرازيلي جائير بولسونارو وتبيّن لاحقاً أنّه مصاب بالفيروس.

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأميركية ستيفاني غريشام إنّ "الرئيس ونائب الرئيس (مايك بنس) لم يختلطا عملياً بالمستشار الذي ثبتت إصابته بالفيروس وليسا بحاجة للخضوع للفحص في الوقت الراهن".

وكانت الحكومة البرازيلية أعلنت في وقت سابق الخميس أنّ مسؤولاً حكومياً التقى في نهاية الأسبوع المنصرم ترامب خلال الزيارة التي قام بها بولسونارو إلى الولايات المتحدة.

وقالت الرئاسة البرازيلية إنّ فابيو واجنغارتن، مسؤول الإعلام في مكتب الرئيس، خضع لفحص مخبري أثبت إصابته بالفيروس، مؤكّدة بذلك معلومات صحافية.

وأضافت أنّ "الحكومة البرازيلية سبق أن أبلغت هذه المعلومة إلى السلطات الأميركية الشمالية حتى تتّخذ الإجراءات الاحترازية الضرورية".

وقالت إن السلطات اتّخذت "كلّ الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحّة الرئيس" البرازيلي، من دون أن تعلن ما إذا كان بولسونارو قد خضع للفحص أيضاً.

وحضر فابيو واجنغارتن مأدبة غداء أقامها دونالد ترامب لجائير بولسونارو السبت الماضي في فلوريدا. وكان نشر على حسابه في تطبيق انستغرام صورة يظهر فيها إلى يسار الرئيس الأميركي.