كورونا يضيف كأس كوبا أميركا الى ضحاياه

اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم يعلن تأجيل البطولة القارية حتى العام القادم على خلفية انتشار وباء الفيروس المستجد.

لوكي (باراغواي) – من أحمد الخشاب

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) الثلاثاء تأجيل كأس كوبا أميركا حتى عام 2021 بسبب فيروس كورونا.

وكان من المفترض إقامة هذه البطولة القارية هذا العام في كولومبيا والأرجنتين خلال الفترة من 12 يونيو/حزيران وحتى 12 يوليو/تموز وبمشاركة 12 منتخبا لكنها ستسير على خطى بطولة أوروبا التي تأجلت أيضا لمدة عام واحد بسبب انتشار الوباء.

وقال أليخاندرو دومينجيز رئيس الكونميبول "هذا إجراء استثنائي بسبب موقف غير متوقع ويستجيب للحاجة الضرورية لتجنب الانتشار المتسارع للفيروس".

وأكد دومينجيز أن البطولة ستقام من 11 يونيو/حزيران وحتى 11 يوليو/تموز 2021.

وأضاف رئيس اتحاد أميركا الجنوبية "لم يكن من السهل اتخاذ هذا القرار لكن يجب الحفاظ طوال الوقت على سلامة لاعبينا وكل الناس الذين يمثلون جزءا من عائلة كرة القدم الكبيرة في أميركا الجنوبية".

"ليس لدي أي شكوك في أن أقدم بطولة دولية في العالم ستعود بشكل أقوى في 2021".

وتُعد كأس كوبا أمريكا من أهم البطولات بوجود لاعبين بارزين متوقع مشاركتهم مثل ليونيل ميسي ونيمار وسيرجيو أغويرو ولويس سواريز وجيمس رودريجيز.

وتأجلت بطولة أوروبا 2020، التي كان إقامتها في نفس التوقيت في 12 مدينة أوروبية، لمدة عام واحد وستقام خلال نفس فترة كوبا أميركا.

وكان من المقرر أن تقام بطولة العام الحالي من كأس كوبا أميركا في بلدين لأول مرة في تاريخها البالغ 104 أعوام حيث ستقام المجموعة الشمالية في كولومبيا والجنوبية في الأرجنتين.

وبالإضافة إلى الدول العشر في القارة كانت استراليا وقطر ستشاركان في البطولة أيضا.

وضمت المجموعة الشمالية تضم كولومبيا والبرازيل والإكوادور وفنزويلا وبيرو وقطر بينما تضم المجموعة الجنوبية الأرجنتين وبوليفيا وأوروغواي وباراغواي وتشيلي واستراليا.

وكانت البطولة ستنطلق في بوينس أيرس في 12 يونيو/حزيران بينما سيقام النهائي في بارانكويلا بكولومبيا في 12 يوليو/تموز.

ونسخة 2020 الرابعة في ست سنوات لكن الكونميبول في طريقه للسير على نهج بطولة أوروبا إذ أن بطولة العام الحالي كانت ستصبح الأخيرة حتى 2024 لتقام بعد ذلك كل أربع سنوات.

وفازت البرازيل باللقب العام الماضي للمرة التاسعة في تاريخها.