كوريا الشمالية تعتزم نزع السلاح النووي بالكامل

رئيس كوريا الجنوبية يقول إن زعيم كوريا الشمالية يعتزم التخلص من جميع الأسلحة النووية والمواد والمنشآت الخاصة بها تحقيقا لنزع السلاح النووي "بالكامل"

سول - قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن الجمعة إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، الذي جمعتهما قمة ثالثة الشهر الماضي، يعتزم التخلص من جميع الأسلحة النووية والمواد والمنشآت الخاصة بها تحقيقا لنزع السلاح النووي "بالكامل".

وتعهد كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب بالعمل على نزع سلاح كوريا الشمالية النووي في قمة تاريخية عقداها في يونيو حزيران في سنغافورة، لكن لم يتم الاتفاق على تفاصيل محددة. ولم تحقق المفاوضات بين الجانبين تقدما يذكر منذ ذلك الوقت لرفض كوريا الشمالية الإعلان عن أسلحتها ومنشآتها النووية أو الاتفاق على جدول زمني ملموس.

وأكد مون أن زعيم كوريا الشمالية عازم على التخلي عن البرامج النووية والصاروخية التي نفذتها بلاده تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي وعلى التركيز على الاقتصاد، وذلك إذا تلقت ضمانات بشأن أمن نظام الحكم فيها.

وقال مون في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وأذاع مكتبه نصها "لقد قصد بنزع السلاح النووي بالكامل البدء بوقف التجارب النووية والصاروخية الإضافية ثم التخلص من المنشآت التي تنتج القنابل النووية وتطور الصواريخ وجميع الأسلحة والمواد النووية الموجودة".

وكان مون قد قال بعد قمته الثالثة مع كيم في بيونغيانغ الشهر الماضي إن كوريا الشمالية مستعدة لدعوة خبراء دوليين لمراقبة إغلاق موقع صاروخي رئيسي وإنها ستغلق مجمع يونجبيون النووي الرئيسي إذا اتخذت واشنطن إجراءات في مقابل ذلك.

وقال مون في المقابلة مع (بي.بي.سي) إن تلك الإجراءات يمكن أن تشمل فتح مكتب اتصال أميركي في كوريا الشمالية ومساعدات إنسانية وتبادل خبراء اقتصاديين.

الرئيسان الكوريان الجنوبي والشمالي
هل يفعلها كيم أو مجرد مناورة

وما زالت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية في حالة حرب لأن الصراع انتهى بهدنة وليس معاهدة سلام.

وقال مون إنه يجب بحث تخفيف تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية "جديا" إذا حققت تقدما كبيرا نحو نزع الأسلحة النووية.

وتصر الولايات المتحدة على أن تتخذ كوريا الشمالية خطوات غير قابلة للرجوع عنها قبل البدء في تخفيف العقوبات.

وقال مون "هناك توافق بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على أنه مطلوب إصدار إعلان نهاية الحرب في أقرب وقت ممكن، لذلك أعتقد أنها مسألة وقت، لكن ذلك سيحدث بالتأكيد".

وتأتي تصريحات مون في ظل مخاوف أميركية من أن يكون التحسن في العلاقات بين الكوريتين يسير بوتيرة سريعة بالنسبة لوتيرة مفاوضات إنهاء برامج التسلح الكوري الشمالي.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد عبر عن عدم رضاه عن اتفاق عسكري وقعته الكوريتان خلال قمة زعيمي البلدين الشهر الماضي وتضمن وقف المناورات العسكرية التي تجريها الدولتان وإقامة منطقة حظر طيران قرب الحدود.

وقال مون أيضا إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجريان مناقشات على المستوى العملي للترتيب لقمة ثانية بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب بمجرد انتهاء انتخابات التجديد النصفي الأميركية.

وكان ترامب قد قال يوم الثلاثاء إن القمة الثانية بينه وبين كيم ستعقد بعد انتخابات التجديد النصفي المقررة في السادس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة إن كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية ستعقدان محادثات رفيعة المستوى الاثنين في قرية بانمنجوم على الحدود.

وكان مون وكيم قد اتفقا في قمة الشهر الماضي على استئناف التعاون الاقتصادي بما في ذلك إعادة ربط الطرق والسكك الحديدية في البلدين عندما تتوافر شروط معينة.