'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية

استخدام جهاز مصنوع من السيلكون الطبي الرفيع القابل للطي لعلاج بالغين وأطفال فقدوا قزحية العين بسبب تلفها أو معاناة من عيوب خلقية.
الأنيريديا اضطراب وراثي نادر يؤدي الى عدم وجود القزحية

واشنطن - وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على أول قزحية اصطناعية في الولايات المتحدة، وهي جهاز يتم زراعته عن طريق الجراحة في العين.
ويستخدم الجهاز لعلاج البالغين والأطفال الذين فقدوا قزحية العين بسبب تلفها أو معاناتهم من عيوب خلقية أدت إلى تلف القزحية.
وأوضحت الهيئة في بيان لها أن القزحية الجديدة يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من "الأنيريديا" الخلقية وهي اضطراب وراثي نادر، حيث تكون القزحية غائبة كليًا أو جزئيًا، ويصيب هذا الاضطراب شخص من بين 50 ألف شخص في الولايات المتحدة.
وحسب الهيئة، فإن القزحية الجديدة، التي تحمل اسم كوسموتوفلكس(CustomFlex) مصنوعة من السيليكون الطبي الرفيع القابل للطي، وهو ذو حجم مخصص وملون لكل مريض على حدة، ويتم إدخالها في العين عن طريق الجراحة.
وتمت مراقبة فاعلية وسلامة القزحية الجديدة، في دراسة أجريت على 389 مريضاً من البالغين والأطفال الذين يعانون من مر "الأنيريديا" أو عيوب قزحية أخرى.
وأفاد أكثر من 70% من المرضى بانخفاض ملحوظ في حساسية الضوء، بالإضافة إلى تحسن في نوعية الحياة المتعلقة بالصحة بعد عملية زراعة القزحية، كما أفاد 94% من المرضى بأنهم راضون عن مظهر القزحية الاصطناعية الجديدة.
ووفقا للهيئة، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لزراعة القزحية الجديدة، زيادة ضغط العين، والتهاب القزحية، والتصاق القزحية بالقرنية أو العدسة، وتورم في مركز الشبكية.
وقزحية العين هي أكثر أجزاء العين البشرية وضوحًا، وهي الجزء الملون من العين، وتتكون من عضلة دائرية وأخرى طولية للتحكم في كمية الضوء المارة إلى شبكية العين عن طريق التحكم في قطر وحجم بؤبؤ العين، ويختلف لون لون قزحية العين، بين البني والأزرق أو الأخضر.

قزحية عين
أكثر أجزاء العين البشرية وضوحًا