كولومبيا في ثمن النهائي المونديال لكن ربما بلا خاميس

المنتخب الكولومبي يهز شباك السنغال عبر هدف لييري مينا ويضرب موعدا مع مع ثاني المجموعة السابعة بعد حسم الصدارة بلقاء بلجيكا وانكلترا.
كولومبيا تبلغ الدور ثمن النهائي للمرة الثالثة في ست مشاركات
السنغال كانت تحتاج الى التعادل لتسجيل حضور افريقي في ثمن النهائي

سامارا (روسيا) - بلغ المنتخب الكولومبي لكرة القدم الدور ثمن النهائي بفوزه على نظيره السنغالي 1-صفر الخميس في سامارا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال روسيا.

وسجل ييري مينا (74) الهدف الوحيد لكولومبيا التي حققت المطلوب لبلوغ الدور الثاني وضمنت صدارة المجموعة مستغلة خسارة اليابان أمام بولندا بالنتيجة ذاتها، فيما خرجت السنغال التي كانت تتقاسم الصدارة قبل الجولة الأخيرة مع "الساموراي الازرق" خالية الوفاض بسبب نقاط اللعب النظيف التي رجحت كفة المنتخب الآسيوي.

وتلتقي كولومبيا في ثمن النهائي الثلاثاء المقبل مع ثاني المجموعة السابعة التي تحسم صدارتها مساء بلقاء بلجيكا وانكلترا.

وهي المرة الثالثة في ست مشاركات تبلغ كولومبيا الدور ثمن النهائي بعد الاولى عام 1990 في ايطاليا عندما خرجت على يد الكاميرون 1-2 بعد التمديد، والثانية في النسخة الاخيرة في البرازيل عندما بلغت ربع النهائي قبل ان تخرج على يد البرازيل المضيفة 1-2.

إصابة خاميس

وكانت كولومبيا في حاجة الى الفوز لتخطي الدور الاول بغض النظر عن نتيجة مباراة اليابان وبولندا، ونجحت في مسعاها رغم خسارتها جهود صانع العابها لاعب وسط بارين ميونيخ الالماني وهداف النسخة الاخيرة خاميس رودريغيز بعد نحو نصف ساعة.

وفي حين كان مرجحا ان خاميس خرج لتجدد اصابته في ربلة الساق اليسرى، لم يؤكد مدربه الارجنتيني خوسيه بيكرمان طبيعة الاصابة، الا انه أعرب عن "قلقه جدا" بسببها.

والفوز هو الثاني تواليا لكولومبيا التي استهلت البطولة بخسارة مفاجئة أمام اليابان 1-2، قبل ان تتدارك الموقف في الثانية وتسحق بولندا بثلاثية نزيفة وتضعها خارج البطولة.

أما السنغال، فكانت تحتاج الى التعادل لتسجيل حضور افريقي في ثمن النهائي، وبلوغه للمرة الثانية في مشاركتها الثانية (بعد 2002 عندما بلغ ربع النهائي). وبخسارتها، فشلت القارة السمراء في التواجد في ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 1982 عندما عجزت الكاميرون والجزائر عن تخطي الدور الاول.

 

خاميس رودريغيز
المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان 'قلق جدا' من إصابة صانع ألعابه

وعاد لاعب الوسط كارلوس سانشيس الى صفوف "الكافيتيروس" بعد غيابه عن المباراة ضد بولندا بسبب الايقاف لطرده في بداية المباراة الاولى أمام اليابان، فاستعاد مكانه من ويلمار باريوس، فيما لعب ماتيوس اوريبي اساسيا بدلا من ابل اغيلار المصاب.

في المقابل، دفع أليو سيسيه بمهاجم موناكو كيتا بالدي للمرة الاولى في النسخة الحالية، مكان باب اليوني ندياي. واشرك لاعب الوسط شيخو كوياتي مكان باب ألفريد ندياي، والمدافع لامين غاساما مكان موسى واغيه.

وضغط لاعبو السنغال على الكولومبيين في منتصف الملعب لعدم ترك مساحات لشن هجمات وفرض السيطرة، فغابت الفرص وخطورة رودريغيز الذي ترك الملعب في الدقيقة 31 بعد تجدد اصابته.

وأنقذ الحارس السنغالي كاديم نداي مرماه من هدف عندما أبعد كرة قوية لخوان كينتيرو من ركلة حرة من خارج المنطقة الى ركنية (13).

واحتسب الحكم الصربي ميلواراد مازيتش ركلة جزاء للسنغال اثر عرقلة نجم ليفربول الانكليزي ساديو مانيه داخل المنطقة من قبل مدافع توتنهام الانكليزي دافيدسون سانشيز، بيد انه تراجع عن قراره بعد لجوئه الى تقنية المساعدة بالفيديو (17).

ونجح مينا في منح التقدم لكولومبيا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها كينتيرو (74)، مسجلا هدفه الثاني في البطولة بعد أول ضد بولندا.

ونزلت السنغال بكل ثقلها في الدقائق المتبقية دون خطورة على مرمى أوسبينا باستثناء تسديدة مباي نيانغ من داخل المنطقة تصدى لها حارس مرمى أرسنال الانكليزي قبل ان يشتتها الدفاع الى ركنية (77).