كيف استفادت تويتر من الجائحة؟

منصة التغريد تعلن وصول عدد مستخدميها النشطين الى نحو 200 مليون بزيادة قدرها عشرون بالمئة مقارنة بعام الى الوراء، في تطور تعزوه الى حديث الناس ومجادلتهم باستمرار عبر منصتها عن استمرار وباء كورونا حول العالم واحداث مثل الهجوم على مبنى الكابيتول.

واشنطن – التحق تويتر الخميس رسميا في قائمة عمالقة التكنولوجيا الذين استفادوا من الجائحة مثل: فيسبوك وألفابت، وفق اعلان قدمته منصة التغريد.

وقال الموقع الأميركي انه صار يملك 199 مليون مستخدم نشط يوميا في الربع الأول من العام الحالي، في تقرير سلط الضوء على مدى النمو خلال الوباء المستمر.

وبيّن في تقرير أرباحه للربع الأول من 2021 أن ذلك يمثل زيادة قدرها 20% تقريبا، وذلك بالمقارنة مع 166 مليون مستخدم قبل عام.

وأشار التقرير إلى أن الموقع نما بشكل أسرع خارج الولايات المتحدة خلال العام الماضي؛ إذ زاد عدد المستخدمين النشطين يوميا دوليا من 133 مليونا في الربع الأول من عام 2020 إلى 162 مليونا في الربع الأخير، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22%.

ويبدو أن الشركة تزدهر عندما يكون هناك الكثير من الأحداث المستقطبة للناس ليتناقشوا بشأنها.

وفسر تويتر هذه الزيادات بفضل حديث الناس ومجادلتهم باستمرار عبر منصته عن استمرار وباء كورونا حول العالم، وكذلك عن الانتخابات الرئاسية الأميركية، التي شهدت واقعة حادثة اقتحام مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.

وترجمت الزيادة في مستخدمي تويتر بارتفاع مماثل في إيراداته، إذ بلغ إجمالي إيرادات الربع الأول 1.04 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 28% على أساس سنوي، فيما بلغ صافي أرباحها 68 مليون دولار أميركي، بعد تسجيل خسارة قدرها 8 ملايين دولار العام الماضي.

الطفرة الكبيرة المرتبطة بالوباء قد تؤدي إلى معدلات نمو بأرقام منخفضة لبقية العام

ونمت عائدات إعلانات تويتر بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 899 مليون دولار، مع نمو إجمالي مشاركة الإعلانات بنسبة 11 في المئة خلال الفترة نفسها.

لكن تويتر نبهت في تقريرها من أن النمو الأسرع في عدد المستخدمين الذي شهدته في عام 2020 سيعني على الأرجح أن المستخدمين لن ينموا بنفس السرعة تقريبا في عام 2021، وقالت في رسالتها إلى المساهمين إن "الطفرة الكبيرة المرتبطة بالوباء" في عام 2020 قد تؤدي إلى معدلات نمو المستخدمين بأرقام مزدوجة منخفضة على أساس سنوي لبقية عام 2021، مع أدنى نمو متوقع للربع القادم.

يذكر أن الشركة أعلنت مطلع العام عن أهداف جريئة لتوسيع قاعدة مستخدميها، وتسريع إطلاق ميزات جديدة للمستخدمين، ومضاعفة إيراداتها بحلول عام 2023.

وتعهدت تويتر بمضاعفة إيراداتها السنوية إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2023 من 3.7 مليارات دولار في عام 2020.