كيف يستقبل الجمهور نسخة نسائية من فيلم ناجح!

اختيار مجموعة من النجمات لبطولة انتاج كبير يعتبر ضربا من الجرأة في قطاع يعيد تدوير الكثير من الافكار القديمة ولا يحب المجازفات الكبيرة.
حتى في السينما، تبدل الذهنيات تجاه المرأة يحتاج وقتا طويلا
ذكورية الجمهور تربك صناع السينما
بطولات نسائية تقود موجة من إعادات لأفلام متميزة

لوس انجليس - تفرض النساء انفسهن مكان الرجال في الكثير من الاجزاء الجديدة من افلام هوليوودية ناجحة مثل "اوفربورد" و"اوشينز 8" في ظاهرة تعكس تغييرا في الذهنيات رغم وجود بعض التخوف على ما يؤكد مراقبون.
ففيلم "اوشينز 8" من بطولة ساندرا بولوك وكايت بلانشيت وآن هاثواي بين نجمات اخريات وهو نسخة نسائية لسلسلة الافلام الشهيرة حول عصابة لصوص، بدأ عرضه بزخم في حين ان اعادة لفيلم "وات ويمن وانت" (2000) الذي كان من بطولة ميل غيبسون وهيلين هانت، متوقعة العام المقبل مع الممثلة تاراجي هنسن هذه المرة.
اما في النسخة الجديدة من فيلم "اوفربورد" الذي يعرض حاليا في الصالات فقد حلت انا فاريس في دور البطولة الذي كان يتولاه كورت راسيل في الفيلم الاصلي.

كيف يستقبل الجمهور نسخة نسائية من فيلم ناجح!
آنا فاريس في نسخة نسائية من "اوفربورد"

والاعادات مع تغيير جنس البطل تعود الى عصر هوليوود الذهبي مع على سبيل المثال "هيز غيرل فرايدي" (1940) من اخراج هاورد هوكس الذي تلعب فيه روزاليند راسل دورا اداه في الاساس رجل في "ذي فرونت بيدج" العام 1931.
الا ان هذا الميل استفاد اخيرا من حركة "مي تو" ومحاولات الاستوديوهات تجنب الاتهامات بالتمييز الجنسي التي تكثفت في السنوات الاخيرة.
عداء للنساء 
وهذه الافلام عندما ترى النور، تكون منتظرة بترقب.
ففيلم "غوستبسترز" (2016) الذي يتناول فرقة نسائية مطاردة للاشباح بقيادة ميليسا ماكارثي وكريستن ويغ اثار ردود فعل سطحية تقارنه مع الفيلم الاصلي من بطولة بيل موراي في العام 1984.
والكثير من هذه الانتقادات صادرة عن موقف معاد للنساء مع جمهور ذكوري في صفوف المعجبين بهذا الفيلم المعارض اساسا لفكرة حصول اعادة للفيلم اضف الى ذلك ان يكون من بطولة نساء. وذكرت وسائل اعلام عدة ان "سوني" تكبدت خسارة تزيد عن 55 مليون دولار من جراء هذا الفيلم.
وقد استقبل النقاد بفتور فيلم "اوفربورد" الا انه حقق حتى الان اكثر من 70 مليون دولار فيما ميزانيته 12 مليونا.
وفي قطاع يعيد تدوير الكثير من الافكار القديمة ولا يحب المجازفات الكبيرة، لا يزال اختيار مجموعة من النجمات لبطولة انتاج كبير يعتبر ضربا من الجرأة.
 

كيف يستقبل الجمهور نسخة نسائية من فيلم ناجح!
نجمات لم يوفقن في فيلم "غوستبسترز"

وتقول كيلي كوندا من مدونة "وي ماينورد إن فيلم" ان استمرار انتاج نسخات لافلام من بطولة نساء رغم بعض الفشل التجاري، يشكل "معجزة".
فساندرا بولوك اقرت انها كانت تظن ان "اوشينز 8"، "لن يحصل ولن يصور".
تبدل في الذهنيات 
ويرى بعض المراقبين ان هذا التطور وان كان ايجابيا لا ينصب فعلا في اطار المساواة في الاجور او مكافحة التحرش الجنسي في هوليوود.
وتقول هايزل سيلز من مدونة "جيزيبيل" للثقافة النسوية "انا سعيدة لفيلم مثل اوشينز 8 لكن لدينا الانطباع في نهاية المطاف ان الافلام لا تزال بحاجة الى قدرة الاستقطاب الذكورية لكي تنجز".
وتضيف "هذه الافلام التي تقلب فيها ادوار البطولة تدفع الى الظن ان النساء لسن مهمات ما يكفي ليكون لديهن قصصهن الخاصة وعليهن الاعتماد على قصص ذكورية سبق ان حققت نجاحا".
تاراجي هنسون التي تحل مكان ميل غيبسون في النسخة الجديدة من "وات ويمن وانت" الذي كان الممثل قادرا فيه على قراءة افكار النساء، تقر انها تساءلت في البداية ما الجديد الذي سيقدمه الفيلم.