لافروف يرى ملامح حرب عالمية ثالثة في أذهان الغرب

وزير الخارجية الروسي: يجري التخطيط لحرب فعلية ضد موسكو، لن تكون إلا نووية.

موسكو - قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس، إن الزعماء الغربيين يفكرون في حرب نووية في صراعهم مع روسيا، وذلك بعد ايام من قرار الرئيس فلاديمير بوتين وضع قوات الردع النووي في حالة تاهب.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت "الكل يعلم أن حربا عالمية ثالثة لا يمكن أن تكون إلا نووية، لكنني ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن تلك الفكرة هي في أذهان السياسيين الغربيين وليست في أذهان الروس"، مشيرا إلى أنه يجري التخطيط لـ"حرب فعلية" ضد موسكو.

ولفت إلى التصريحات الأخيرة لنظيريه الفرنسي جان إيف لودريان والبريطانية وليز تراس اللذين أشارا إلى قوة الردع النووية وخطر اندلاع حرب مع روسيا.

وقال "إذا كان البعض يضعون خطة حرب فعلية ضدنا، وأعتقد أنهم كذلك، عليهم التفكير مليا"، مؤكدا "لن نسمح لأحد بزعزعة استقرارنا".

وقارن لافروف الولايات المتحدة بالإمبراطور الفرنسي نابوليون بونابرت والزعيم الألماني أدولف هتلر.

وأضاف "في وقتهما، أراد كل من نابوليون وهتلر إخضاع أوروبا. والآن، أخضعها الأميركيون".

وكان لافروف قال الاربعاء إن أسلحة نووية ستستخدم ودمارا واسعا سيحل إذا نشبت حرب عالمية ثالثة.

وقال لافروف إن روسيا، التي شنت ما وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا الأسبوع الماضي، ستواجه "خطرا حقيقيا" إذا حصلت كييف على أسلحة نووية.

وأمر بوتين في وقت سابق بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قتالي خاصة، الأمر الذي ندد به الغرب.

وميدانيا قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروس الاربعاء نقلا عن معلومات من موسكو إن القوات الروسية تسيطر الآن على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا.

وفي أوكرانيا، التي غزتها روسيا الأسبوع الماضي، يعمل 15 مفاعلا نوويا في أربع محطات للطاقة. وحذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي بالفعل من خطر وقوع حادث نووي خطير مع استمرار الحرب في أنحاء البلاد.