'لا تحكم على المقال من عنوانه' في فيسبوك

شبكة التواصل تختبر خاصية تحث المستخدمين على قراءة المقالات قبل مشاركتها، للحد من نشر المحتوى المضلل.

مينلو بارك (كاليفورنيا) – شرعت فيسبوك مطلع مايو/اذار في اختبار نهج جديد في التصدي للاخبار الزائفة يقوم على حث المستخدمين على قراءة المقالات قبل مشاركتها.

وتنتشر في مواقع التواصل عادة سيئة بين المستخدمين يحركها الكسل تقوم على اعادة نشر روابط لمقالات بناء على محتوى العناوين.

والميزة جديدة  تأتي على شكل رسالة عاجلة مفادها "أنت على وشك مشاركة هذه المقالة من دون فتحها أو قراءتها"، ليظهر خيارات أمام المستخدم إما فتح المقال أو إعادة نشرها كالمعتاد.

والخطوة تهدف إلى جعل الأشخاص يعيدون التفكير في دوافعهم الأصلية لمشاركة المحتوى المضلل أو الكاذب الذي يهيمن حاليًا على المنصة من خلال إضافة بعض الخطوات إلى التجربة ككل.

وتقول فيسبوك إن النافذة المنبثقة تهدف إلى مساعدة الأشخاص على أن يكونوا أكثر إطلاعًا على المقالات التي يشاركونها.

وقال متحدث باسم الشركة إن الاختبار يتم طرحه عبر 6 في المئة من مستخدمي أندرويد في جميع أنحاء العالم في طرح تدريجي يهدف إلى تشجيع المشاركة المستنيرة للقصص الإخبارية عبر المنصة.

وتشبه النافذة المنبثقة لفيسبوك نافذة تويتر المنبثقة التي بدأت باختبارها في شهر 2020، التي حثت المستخدمين على قراءة الرابط قبل إعادة تغريده والتي اثبتت نجاعتها.

وكانت فيسبوك بدأت في 2020 تجربة خصائص مشابهة أحدها يحذر المستخدمين قبل مشاركة أي محتوى مضى عليه أكثر من 90 يومًا في محاولة لتقليل القصص المضللة التي تم إخراجها من سياقها الأصلي.

وبعد بضعة أشهر نشرت المنصة رسائل منبثقة مماثلة تشير إلى تاريخ ومصدر أي روابط يشاركه المستخدم ويتعلق بفيروس كورونا.

ويتوقع ان  تركز منصة فيسبوك نطاق اختباراتها الحالية ايضا على الأخبار والمقالات الخاصة بالوباء.