لا تعطيل لصفقة بيع مقاتلات اف-35 للإمارات

السفير الاماراتي في واشنطن واثق من إتمام عملية الشراء ويصف مراجعة الصفقة من قبل إدارة بايدن بأنها شكلية.

دبي - قال يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة إنه واثق من إتمام صفقة بيع طائرات إف-35 إلى بلده بعد مراجعة إدارة الرئيس جو بايدن لبعض مبيعات الأسلحة المعلقة إلى حلفاء للولايات المتحدة.
وأبرمت الإمارات في آخر يوم للرئيس السابق دونالد ترامب في السلطة اتفاقات لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز إف-35 و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة قيمتها 23 مليار دولار.
وقال العتيبة خلال منتدى عبر الإنترنت نظمه معهد واشنطن الاثنين "فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم (الصفقة)".
ووصف المراجعة بأنها "شكلية".

إذا كنتم ستصبحون أقل انخراطا في الشرق الأوسط، فلا يمكنكم في الوقت نفسه حرمان شركائكم من الأدوات

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية الشهر الماضي إن إدارة بايدن قررت وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتا بهدف مراجعتها.
وتلقت الإمارات تعهدا بفرصة امتلاك طائرات شبح من طراز إف-35 تصنعها شركة لوكهيد مارتن، في اتفاق ارتبط باتفاق بدء العلاقات مع إسرائيل في أغسطس/آب الماضي الذي تم بوساطة أميركية.
وفي ديسمبر/كانون الأول رفض مجلس الشيوخ محاولات لوقف الصفقة التي قد تغير ميزان القوى في الشرق الاوسط.
وقال العتيبة "ما زال كل شيء يسير في مجراه في الوقت الذي تجري فيه المراجعة. أنا واثق أن الأمر سينتهي في المكان المناسب".
وتابع "إذا كنتم ستصبحون أقل وجودا ومشاركة في الشرق الأوسط، فلا يمكنكم في الوقت نفسه حرمان شركائكم، الذين تتوقعون منهم بذل المزيد، من الأدوات".
وتجرى في العادة مثل هذه المراجعات بعد تنصيب إدارة أميركية جديدة. وقالت الإمارات إنها توقعت مثل هذا الإجراء وستعمل عن كثب مع إدارة بايدن.
وإسرائيل هي البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمتلك طائرات إف-35. وعبرت في بادئ الأمر عن تخوفها من الصفقة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع بيني غانتس خففا موقفهما بعد تطمينات من ترامب.