لا خلاصة نهائية لدى واشنطن حول مقتل خاشقجي

الخارجية الأميركية تصف بغير الصحيحة التقارير التي ذكرت ان الولايات المتحدة وصلت الى استنتاج نهائي بعد ان ناقش ترامب القضية هاتفيا مع مديرة سي آي أيه ووزير الخارجية.

واشنطن/باراديس (كاليفورنيا) - قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت إنها لم تصل إلى استنتاج نهائي فيما يتعلق بالمتورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت في بيان "التقارير (الصحافية) الصادرة مؤخرا والتي تشير إلى أن الحكومة الأميركية توصلت إلى استنتاج نهائي غير صحيحة. ما زالت هناك أسئلة عديدة ليس لها إجابات بشأن مقتل السيد خاشقجي".
وأضافت ناورت أن الخارجية ستواصل البحث عن الحقائق والعمل مع دول أخرى لمحاسبة أولئك المسؤولين عن مقتل الصحفي "مع الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية المهمة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت للصحفيين إن ترامب ناقش هاتفيا أثناء توجهه إلى كاليفورنيا السبت تقييم وكالة المخابرات المركزية مع مديرة الوكالة جينا هاسبل ووزير الخارجية مايك بومبيو.
وقالت وكالة رويترز للأنباء الجمعة ان وكالة المخابرات المركزية أبلغت جهات أخرى في الحكومة الأميركية، ومن بينها الكونغرس، بشأن تقييمها. وهذا تطور يعقد جهود ترامب الرامية إلى الحفاظ على العلاقات مع الحليف الرئيسي للولايات المتحدة.
وكان خاشقجي مقيما في الولايات المتحدة حيث كان يكتب مقالات بصحيفة واشنطن بوست. وقتل في أكتوبر/تشرين الأول داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بعدما ذهب لاستلام وثائق كان يحتاجها للزواج.

الولايات المتحدة تعول على العلاقة الاستراتيجية المهمة مع السعودية

وبينما يضغط نواب من أجل إصدار تشريع لمعاقبة السعودية على حادثة القتل، حث أعضاء في مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين السبت ترامب على أن يكون صارما مع ولي العهد السعودي الأمير محـمد بن سلمان، الذي بنى علاقات شخصية قوية معه.
وقال ترامب ومسؤولون كبار بالإدارة إنه يتعين محاسبة السعودية على أي دور لها في مقتل خاشقجي وفرضت واشنطن عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في الجريمة.
لكن المسؤولين أكدوا في الوقت ذاته على أهمية العلاقات الأميركية مع الرياض، وهي من بين كبار زبائن صناعة الدفاع الأميركية. ويريد ترامب أن يحافظ على صفقات السلاح مع السعودية على الرغم من تنامي المعارضة في الكونغرس.
وقال ترامب "لقد كانوا حليفا رائعا بحق فيما يتعلق بالوظائف والتنمية الاقتصادية. بصفتي رئيس، ينبغي أن أضع الكثير من الأمور في الحسبان".
وذكر الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة السبت أن المملكة تلعب دورا عسكريا أساسيا لصالح الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.
وقال خلال منتدى أمني في هاليفاكس "السعودية كانت في السابق شريكا مهما للأمن الإقليمي وأتوقع أن يكونوا كذلك في المستقبل" مضيفا أن الحلفاء في الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية "قوة استقرار في المنطقة".
وقال وكيل النيابة العامة السعودية شعلان الشعلان الخميس إنه طالب بعقوبة الإعدام لخمسة من المشتبه بهم المتهمين بقتل خاشقجي. وأبلغ الشعلان الصحفيين بأن ولي العهد السعودي لم يكن على علم بعملية قتل خاشقجي وتقطيع جثته ونقله إلى خارج القنصلية.
وكان مسؤولون سعوديون قالوا إن فريقا من 15 سعوديا أُرسل لمواجهة خاشقجي وإن الصحفي السعودي قُتل خنقا من غير قصد على يد رجال كانوا يحاولون إجباره على العودة إلى المملكة.