لا مانع لدى الإمارات من مشاركة قطر في كأس آسيا

بعد شائعات وتقارير اعلامية، بعثة قطر تصل ابوظبي في اول مشاركة للمنتخب في بطولة تستضيفها احدى الدول المقاطعة.

دبي - وصلت بعثة المنتخب القطري لكرة القدم المشارك في كأس آسيا 2019 الى الإمارات مساء السبت، بحسب ما أعلن الاتحاد القطري للعبة، قبيل أول مشاركة للعنابي في بطولة تستضيفها إحدى الدول المقاطعة للدوحة منذ اندلاع الأزمة صيف 2017.
وأعلنت الإمارات افتتاح البطولة السبت في حفل مبهج حبس أنفاس آلاف المشجعين باستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي. وانطلقت البطولة، التي تقام تحت شعار "جمع آسيا معا".
وفي تغريدة عبر "تويتر"، أعلن الاتحاد "وصول بعثة منتخبنا الوطني الى مطار العين، والبعثة في طريقها الى الفندق المخصص لمنتخبنا".
وكانت البعثة قد غادرت السبت الدوحة نحو الإمارات عن طريق الكويت.
وستكون كأس آسيا أول بطولة يشارك فيها المنتخب القطري في إحدى الدول التي أعلنت في حزيران/يونيو 2017 قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، السعودية والبحرين والإمارات إضافة الى مصر، على خلفية تورطها بدعم وتمويل تنظيمات متطرفة في الشرق الأوسط.
وفي تصريحات سابقة على هامش معسكرهم التدريبي، أكد لاعبو قطر أن الأزمة الخليجية لن تنعكس على تحضيراتهم للبطولة.
وقال حارس المرمى سعد الشيب لوكالة الصحافة الفرنسية "لا أعتقد أن هذا الشيء سوف يؤثر علينا، هناك الكثير من الفرق القطرية التي ذهبت إلى اللعب في دوري أبطال آسيا للأندية في السعودية والإمارات وهم كذلك جاؤوا عندنا ولا يوجد شيء يؤثر عليهم".

منتخب قطر يمثل شعب قطر وليس أي جهة أخرى

وأضاف "هذه كرة قدم والمهم أن نسيطر على أنفسنا فقط ونلعب كرة قدم".
وكان نائب رئيس الاتحاد الآسيوي، القطري سعود المهندي، قد وصل العاصمة الإماراتية الجمعة بعد ساعات من تقارير صحافية أشارت الى أن السلطات الإماراتية منعته من دخول البلاد.
وأكد الاتحاد الآسيوي وصول المهندي الى أبوظبي، بينما نفى مدير البطولة عارف العواني حصول أي منع بحقه.
وقال العواني "لم نلمس أي دليل أن المهندي لم يتمكن من الحضور إلى الدولة والدليل أنه موجود اليوم (الجمعة)"، مضيفا "تم تداول هذا الموضوع لأغراض سياسية ولا بد أن نبعد السياسة عن الرياضة. كل منتخبات العالم والجماهير مرحب فيها. لدينا حكام مثلا من كل الجنسيات ومن القطريين تحديدا ولم نواجه أي حالة مماثلة".
وقال العواني الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي "الأخبار ليست صحيحة، سعود وصل اليوم ومتواجد في فندقه في أبوظبي يستعد لاجتماعاته".
وشدد على أن الأزمة الدبلوماسية لن تؤثر على مشاركة قطر لأن "منتخب قطر يمثل شعب قطر وليس أي جهة أخرى. الشعب لا علاقة له بشأن دبلوماسي أو سياسي وهو مرحب فيه مثل أي منتخب آخر".
ويشارك منتخب قطر في كأس آسيا ضمن المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبات السعودية ولبنان وكوريا الشمالية. وتلتقي قطر مع السعودية في مباراتها الثالثة الأخيرة في الدور الأول في 17 كانون الثاني/يناير الجاري، على ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية.