لبنان يتدخل لدى سوريا للإفراج عن محتجز أميركي

المدير العام للأمن العام اللبناني توجه إلى دمشق بعد زيارة واشنطن في إطار مسعى للإفراج عن المواطن الأميركي أوستن تايس المحتجز في سوريا.

بيروت - نقلت قناة الجديد اللبنانية اليوم السبت عن اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام بلبنان قوله إنه توجه إلى دمشق بعد زيارته واشنطن في إطار مسعى للإفراج عن المواطن الأميركي أوستن تايس المحتجز في سوريا.
ونسبت القناة إلى إبراهيم قوله "بعد زيارتي لواشنطن زرت سوريا لمدة يومين، والبحث في موضوع أوستن تايس لم يتوقف ولن يتوقف ووعدت والدته أن موضوع العقوبات لن يمنعني من إكمال ملف نجلها".
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد تبنى قضية تايس الصحفي بالقطعة والضابط السابق في مشاة البحرية الأمريكية والذي اختفى أثناء ممارسة عمله الصحفي في سوريا عام 2012.
والجمعة نفى الجيش اللبناني ما تم تداوله من قبل بعض وسائل الاعلام اللبنانية بكون ان الطائرة الأميركية التي حطت في مطار رياق العسكري في وادي البقاع شرق لبنان نقلت الصحفي الأميركي أوستن تايس.
وأوضحت قيادة الجيش اللبناني في بيانها ان الطائرة كانت في مهمة روتينية وبأنها أنهت مهمتها وغادرت دون أن تقلَّ الصحافي تايس خلافاً لما تردد في بعض وسائل الإعلام.
وفي مارس/آذار وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد من اجل التفاوض بشأن إطلاق سراح الصحفي الأميركي.
كما اكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ان واشنطن قامت بجهود كبيرة لاطلاق سراح تاس. 
ودخل الصحفي الأميركي الى مناطق سيطرت عليها المعارضة بعد 2012 وذلك للتغطية الصحفية ولكنه تعرض للاختطاف من جماعة قيل انها تابعة لتنظيم القاعدة ليتضح انه في يد النظام السوري وبأنه تحول الى ورقة تفاوضية.
وأكد مسؤول أميركي سنة 2015 انه رأى الصحفي أوستن تايس في قبضة قوات موالية للحكومة السورية.
ولا يعرف ماهي مطالب الحكومة السورية مقابل اطلاق تاس لكن مراقبين يرون ان نظام بشار الاسد سيطالب برفع بعض العقوبات عن مسؤوليين سوريين .
وتعمل ادارة ترامب على القيام بجهود لانهاء ازمة الصحفي تاس وذلك قبل انهائها لعهدتها مع فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.