لقاح أسترازينيكا لم يسجل أعراضا غير متوقعة في الأردن

اللقاح البريطاني ينجح في التقليل من حالات الدخول إلى المستشفيات وحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالفيروس في المملكة.
جميع الإبلاغات كانت ضمن الآثار الجانبية المتوقعة والطبيعية للقاح

عمان - قال نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية الخميس، إن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا أثبت نجاحه في التقليل من حالات الدخول إلى المستشفيات وحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالفيروس.
وأشار مهيدات أن "استمرار استخدام اللقاح في عدة دول مثل بريطانيا وأستراليا وإيطاليا فرنسا وإسبانيا والبرتغال وغيرها من الدول نظرا لكون نسبة حدوث التجلطات لم تتجاوز نسبة (0.0000015%)، وهي "نسبة ضئيلة جدا لا تستدعي اتخاذ أي اجراءات لتعليق استخدامه".
وخلال مارس/آذار الماضي، دفعت تقارير حول تجلط دموي غير اعتيادي (لا سيما في الرأس) بعض الدول الأوروبية إلى تعليق استخدام أسترازينيكا لفترة معينة لدى جميع الفئات العمرية.

الأردن يستعمل لقاحي سينوفارم الصيني، وفايزر ـ بيونتيك الأميركي بجانب أسترازينيكا

غير أن تقرير لوكالة الأدوية الأوروبية، صدر بعد إجراء تقييم، كشف أن فعالية اللقاح أكثر من أضراره، وأوصى بإعادة استخدامه.
ولفت مهيدات "تم إعطاء 144 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في الأردن ولم يرد للمؤسسة أي إبلاغ عن أي اثار جانبية غير متوقعة".
واستدرك "جميع الإبلاغات التي وردت للمؤسسة عبر رابط الابلاغ عن الآثار الجانبية من قبل المواطنين، كانت ضمن الآثار الجانبية المتوقعة والطبيعية".
وتسلم الأردن في 13 مارس/آذار الماضي، 144 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" ضمن آلية تعرف باسم "مرفق كوفاكس".
وبدأ الأردن في الـ13 من يناير/كانون الثاني الماضي حملة تطعيم باستخدام لقاحي "سينوفارم" الصيني، و"فايزر ـ بيونتيك" الأميركي.
وبلغ إجمالي إصابات كورونا بالمملكة، حتى مساء الأربعاء، 611 ألفا و577، منها 6 آلاف و858 وفاة، و513 ألفا و144 حالة تعاف.