لقاح 'سبوتنيك-في' للأطفال على شكل بخاخ للأنف

موسكو تختبر بخاخا للأنف يحتوي على اللقاح الروسي الواقي من مرض كوفيد-19 للأطفال بين سن 8 و12 عاما، وتعتزم إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر.

موسكو - قال عالم روسي السبت إن بلاده اختبرت بخاخا للأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في" الواقي من مرض كوفيد-19 ويناسب الأطفال بين سن 8 و12 عاما، مضيفا أنها تعتزم إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر/أيلول.
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن ألكسندر غينتسبرغ رئيس معهد جماليا الذي طور اللقاح الروسي وقائد هذه الدراسة إن بخاخ الأطفال يستخدم اللقاح نفسه فقط بدلا من الإبرة، ويوضع فيه البخاخ".
ونُقل عن غينتسبرغ قوله خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين إن من المتوقع أن تصبح الجرعة المخصصة للأطفال جاهزة للتوزيع بحلول 15 سبتمبر/أيلول.
وأضاف في تصريحات نشرتها وكالة تاس أن المجموعة البحثية اختبرت اللقاح على أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم.
وقال "نطعّم مرضانا الصغار عن طريق الأنف، نستخدم اللقاح نفسه عبر بخاخ للأنف" لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى عن الدراسة مثل عدد الأطفال الذين شاركوا فيها.
وتحرص الدول الغنية على تطعيم الفئات الأصغر سنا بلقاحات مضادة لكورونا في اطار توسيع حملات التطعيم لديها واعداد استراتيجية سريعة لتجنب المزيد من الاصابات بسلالات متحورة من الفيروس تعتبر اشد خطورة ومثيرة للقلق.
ووافقت وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكورونا للفئة العمرية 12 إلى 15 عاما، ليصبح بذلك أول لقاح يحصل على الضوء الأخضر لتحصين الأطفال في أوروبا.
وأفادت الوكالة التي تتخذ من أمستردام مقرا أن الاطفال قادرون على تحمّل اللقاح بشكل جيد ولا توجد مخاوف كبيرة في ما يتعلّق بالآثار الجانبية.
كما وافقت الجهة المنظمة للأدوية في بريطانيا على استخدام لقاح فايزر  في تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاما بعد موافقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات على الأمر نفسه.
وذكرت أن الأمر منوط الآن باللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في البلاد لاتخاذ قرار بشأن تطعيم هذه الفئة ضمن خطة بريطانيا الشاملة للتطعيم.
ويجري تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاما بالفعل في الولايات المتحدة بلقاح فايزر.
وأعلنت موديرنا التي تستخدم ذات تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المستخدمة في فايزر في وقت سابق أن اللقاح فعال بنسبة 96 في المئة في أوساط البالغة أعمارهم ما بين 12 و17 عاما، وفق النتائج الأولية للاختبارات السريرية.
وأفادت السلطات الصحية الأميركية أنها تدرس عددا صغيرا من التقارير بشأن وجود حالات التهاب في عضلة القلب في أوساط الفئات الأصغر سنا ممن تلقوا لقاحات تستخدم تقنية الحمض النووي الريبي المرسال مثل فايزر وموديرنا.