لقاح فايزر يصد سلالة دلتا الهندية


اللقاح المضاد لكورونا المطور من طرف 'فايزر' الأميركية و'بيونتيك' الألمانية يقي من سلالة 'دلتا' المثيرة للقلق ومن المتحور الذي ظهر لأول مرة في نيجيريا.

برلين - بشرت دراسة حديثة بقدرة اللقاح المضاد لكورونا المطور من طرف "فايزر" الأميركية و"بيونتيك" الألمانية على الوقاية من متغير كورونا الذي ظهر في الهند.
ويطلق على النسخة الهندية لكورونا بـ"دلتا" (B2.617.1.)، وهي مصنفة رسميا بسلالة مثيرة للقلق.
كما كتب العلماء تحت إشراف بي يونغ شي من جامعة تكساس في دورية "نيتشر" أن اللقاح يقي أيضاً من عدة متغيرات أخرى، مثل متغير (B525.1) الذي ظهر لأول مرة في نيجيريا.
وفحص الباحثون في الدراسة 20 عينة دم لـ15 فرداً تلقوا جرعتين من لقاح بيونتيك فايزر، واختبروا الاستجابة لمتغيرات كورونا المختلفة.
وتبين للباحثين أن فعالية الأجسام المضادة كانت أقل مع المتغيرات مقارنة بنوع فيروس كورونا الذي ظهر في يناير/كانون ثاني 2020، لكنها لا تزال "قوية".
وكانت دراسات سابقة ومجموعات بيانات أظهرت من قبل عن نتائج واعدة للقاح فايزر. 
وفي هذه المرحلة، يعد لقاحا فايزر وموديرنا، الأفضل إذ تبلغ فعاليتهما 95 في المئة و94,1 في المئة على التوالي ضد كوفيد-19 وفقا للدراسات السريرية.
وكان تحالف فايزر/بايونتيك أعلن في شباط/فبراير أنه يدرس آثار جرعة ثالثة من لقاحه ضد المتحورات في دراسة سريرية.
وقال ألبرت بورلا رئيس شركة الأدوية العملاقة الأميركية فايزر "سيحتاج الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر المضاد لكورونا على الأرجح إلى جرعة ثالثة في غضون ستة أشهر إلى سنة، ثم لجرعة كل عام".
وأوضح ألبرت بورلا في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن بي سي"، "هناك فرضية معقولة وهي أن جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح، بين ستة أشهر واثني عشر شهرا، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرة كل سنة، لكن ما زال يجب التأكد من كل ذلك".
وأضاف "من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحورة من فيروس كورونا دورا رئيسيا". وتابع "من المهم جدا خفض عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس".
وأظهرت نتائج فحوص مختبرية سابقة أن لقاح فايزر يقي من السلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا والتي اكتشفت في بريطانيا وانتشرت حول العالم.
وقالت فايزر إن دراسة مختبرية مشابهة أظهرت أن اللقاح فعال ضد تحور أساسي واحد يُسمى إن501واي، والذي رُصد في السلالتين المكتشفتين في بريطانيا وجنوب أفريقيا.
أعلنت شركتا فايرز وبايونتيك أن لقاحهما ضد كورونا فعال بنسبة 100 بالمئة لدى الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، وعبّرا عن أملهما في توسيع تطعيم هذه الشريحة الاصغر سنا.
وقال المختبران في بيان إن تجارب المرحلة الثالثة "أظهرت فعالية بنسبة 100 بالمئة واستجابات قوية للأجسام المضادة" لدى الأطفال.