لقاح 'كيورفاك' يتقدم في دراسة كورونا سريريا

مختبر ألماني يبدأ المرحلة الثانية من التجارب السريرية حول لقاحه الاختباري ضد كوفيد-19 ويطبق تكنولوجيا ترتكز على جزئيات 'ايه أر إن مسيجر' الموجودة في جسم الإنسان.

برلين - أعلن مختبر الصيدلة الألماني كيورفاك أنه بدأ المرحلة الثانية من التجارب السريرية حول لقاحه الاختباري ضد كوفيد-19.
وقال المختبر ومقره في توبينغن في بيان "تم تلقيح مشارك أول" مع تطبيق تكنولوجيا خاصة بكيورفاك ترتكز على جزئيات "ايه أر إن مسيجر" الموجودة في جسم الإنسان.
وستجرى التجارب في البيرو وبنما بمشاركة 690 شخصا.
وينتظر صدور البيانات الكاملة لهذه المرحلة لدى المسنين المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بكوفيد-19، "في الربع الأخير" من السنة على ما أوضح المختبر.
ومن المقرر انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من تجارب اللقاح في الربع الأخير مع 30 ألف متطوع.
وقالت ماريولا فوتين-مليزيتش المديرة التقنية للمختبر "بداية المرحلة الثانية من التجربة السريرية في البيرو وبنما تجعلنا نخطو خطوة كبيرة إلى الأمام في برنامجنا لدراسة كوفيد-19 سريريا".
و"كيورفاك" هي من بين عشرات المختبرات في العالم المشاركة في سباق بحثا عن لقاح لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
وحجزت المفوضية الأوروبية من الآن 225 مليون جرعة من لقاح كيورفاك المحتمل. وهو رابع اتفاق كهذا يبرمه الاتحاد الأوروبي مع مختبرات مختلفة.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الوباء لا يزال بحاجة إلى تدخلات كبيرة للسيطرة عليه وسط زيادة الإصابات، حيث بدأت دول عديدة استئناف الحياة الاجتماعية والعامة الطبيعية.
وتجاوزت وفيات كورونا في مختلف أرجاء العالم حاجز المليون الثلاثاء مع تزايد أعداد الوفيات وسط تسارع الإصابات في عدد من البلدان.
قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية الاثنين إن العدد الرسمي لوفيات فيروس كورونا على مستوى العالم ربما يكون أقل من الإجمالي الفعلي، مما يشير إلى أنه قد يكون بالفعل أكثر من مليون وفاة.
وأضاف مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ بالمنظمة، في إفادة صحفية بجنيف "الأرقام المُبلغ عنها حاليا ربما تمثل تقديرا أقل من الأفراد الذين إما أصيبوا بكوفيد-19 أو توفوا بسببه".
ومضى يقول "عندما تحسب أي شيء، لا يمكنك أن تحسبه بشكل مثالي، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن الأرقام الحالية من المحتمل أن تكون أقل من الإجمالي الفعلي لكوفيد".