لقب الماسترز للتنس بين تييم ومدفيديف

لاعبا التنس النمساوي والروسي يضربان موعدا في النهائي بعد الإطاحة بالعملاقين ديوكوفيتش ونادال.

لندن - أقصى كل من المصنف ثالثاً النمساوي دومينيك تييم والرابع الروسي دانييل مدفيدف نظيريهما الأول الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني الثاني رافايل نادال توالياً السبت، ليضربا موعداً في نهائي بطولة الماسترز الختامية للتنس الأحد التي سشتهد تتويج بطل جديد.

وفي المباراة الأولى، أهدر تييم خمس نقاط لحسم المواجهة المثيرة، قبل أن يفوز بالسادسة ويطيح بديوكوفيتش 7-5 و6-7 (10/12) و7-6 (7/5). فيما عوّض مدفيفديف تأخره بمجموعة أمام نادال قبل أن يفوز 6-3 و6-7 (7/4) و3-6.

وأنهى تييم وصيف الموسم الماضي وحامل لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة آمال الصربي بمعادلة الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرر بستة ألقاب في البطولة، فيما حرم مدفيديف الذي سيخوض النهائي للمرة الاولى، نادال من التتويج بباكورة ألقابه في البطولة الختامية.

وحقق تييم ثأراً جزئياً بعدما سقط مطلع العام امام الصربي في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى.

وكانت هذه المواجهة الثانية عشرة بين ديوكوفيتش وتييم، حيث خرج الاخير بانتصاره الخامس مقابل سبعة لـ"نولي" الذي سقط للعام الثاني توالياً ضد منافسه في البطولة الختامية بعدما خسر في دور المجموعات الموسم الفائت.

وقال تييم بعد الفوز أن المباراة "كانت بالتأكيد معركة ذهنية. لقد أصبحت متقاربة للغاية في المجموعة الثانية من الشوط الفاصل، أولاً وقبل كل شيء لأن مواجهة الأساطير تكون مميزة دائماً".

وأضاف أن اللعب في نهائي البطولة "شيء خاص جداً. اعتقدت بعد أول لقب كبير لي في نيويورك، أنني سأكون أكثر هدوءاً، لكن أعتقد أن ذلك كان خطأ (...) كنت متوتراً جداً لكنني سعيد للغاية بالتأهل".

أما ديوكوفيتش فاعتبر من جهته أن "ما فعله تييم بعد 4-0 (في الشوط الفاصل بالمجموعة الثالثة) كان مذهلاً. لا أعتقد أنني لعبت بشكل سيئ، نجحت بكل إرسالاتي الأولى، لكنه كان يضرب بقوة".

وأضاف "ماذا يمكنني أن أفعل؟ لقد كان لدي سيطرة 4-0، كنت قريباً جداً من الفوز، لكنه خطفه مني، وهو يستحق ذلك لأنه فعل كل شيء من أجله. هذه الأمور تحدث، لا يمكنني الفوز دائماً".

وكانت هذه المرة التاسعة التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الدور نصف النهائي للبطولة الختامية التي تقام سنوياً بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين، وهو توج بلقبها خمس مرات.

تييم يهدر 4 نقاط حاسمة في المجموعة الثانية

وبعدما حافظ كل لاعب على إرساله في المجموعة الأولى، نجح تييم الذي سقط في نهائي العام الماضي أمام اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، في كسر إرسال ديكوفيتش في الشوط الحادي عشر قبل أن ينهي المجموعة عند ارساله 7-5.

وفي المجموعة الثانية تكرر سيناريو محافظة كل لاعب على إرساله، وأنقد تييم نقطتين في الشوط الثاني عشر على إرساله عندما كان متأخراً 15-40، ليحتكم اللاعبان إلى شوط كسر التعادل.

وشهد الشوط منافسة مثيرة، حيث أتيحت أربع فرص لتييم لحسم المباراة، اثنتان منها على إرساله، إلا أنه ارتكب خطأ مزدوجاً عندما تقدم 7-6، وأهدر فرصة أخرى عند 9-8 قبل أن ينهيه "دجوكر" المتوج باللقب آخر مرة عام 2015 بنتيجة 12-10.

وتكرر السيناريو ذاته في المجموعة الثالثة والحاسمة حيث حافظ كل لاعب على شوط إرساله ليحتكما إلى شوط كسر التعادل مجدداً، تقدم فيه الصربي بنتيجة 4-صفر، وبدا في موقع جيد لبلوغ النهائي الأول منذ عام 2018 (خسر أمام الألماني ألكسندر زفيريف)، إلا أن تييم عاد من بعيد وحسمه 7-5.

وكانت هذه المرة التاسعة التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الدور نصف النهائي للبطولة الختامية التي تقام سنوياً بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين.

وكان الصربي يسعى إلى معادلة رقم فيدرر (ستة ألقاب) من حيث عدد الألقاب في البطولة، وهو حالياً في المركز الثاني مع كل من الأميركيين بيت سامبراس وإيفان لندل الذي مثّل تشيكوسلوفاكيا سابقًا (5 لكل منهم)، ومن خلفهم الروماني إيلي ناستازي بأربعة ألقاب، علماً أنها المشاركة الثالثة عشرة للصربي في مسيرته.

مدفيديف يفك النحس أمام نادال

وفي المباراة الثانية، فك مدفيديف النحس الذي لازمه أمام نادال في ثلاث مواجهات جمعت بينهما (قبل اليوم)، جميعها كانت العام الماضي حيث خسر أمامه في المباراة النهائية لدورة مونريال، إحدى دورات الماسترز للالف نقطة، والمباراة النهائية لبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز وفي دور المجموعات في بطولة الماسترز الختامية.

وحافظ كل لاعب على شوط ارساله في المجموعة الاولى قبل ان يتمكن نادال من كسر ارسال منافسه في الشوط الثامن وينهيها 6-3 عند ارساله.

الا ان الروسي كشّر عن أنيابه باكراً في الثانية كاسراً إرسال بطل رولان غاروس الفرنسية في الشوط الثاني قبل ان يتقدم 4-1. لكن الماتادور حقق عودة قوية كاسراً إرسال منافسه مرتين ليتقدم 5-4 وتكون الفرصة متاحة امامه لحسم المباراة عند ارساله.

غير أن مدفيديف المتوج هذا العام بدورة باريس للماسترز الف نقطة كسر ارسال الاسباني، ليحتكم اللاعبان الى شوط كسر التعادل حسمه الروسي لصالحه 7-4.

ودخل مدفيفدف الى المجموعة الثالثة بمعنويات عالية ونجح في كسر نادال مرتين، الأولى في الشوط السابع ومن ثم الأخير ليخطف مقعداً في النهائي.