لقب دورة شنغهاي للتنس بين ديوكوفيتش وتشوريتش

اللاعب الصربي يرد اعتباره أمام الألماني زفيريف، ويضرب موعدا مع غريمه الكرواتي في النهائي الكبير.

شنغهاي - يلتقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا والكرواتي بورنا تشوريتش المصنف 13 في المباراة النهائية لدورة شنغهاي الصينية، ثامنة دورات الماسترز للألف نقطة في التنس.

وفاز اللاعبان السبت في نصف النهائي على الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعا والسويسري روجيه فيدرر المصنف أول وحامل اللقب على التوالي.

واحتاج ديوكوفيتش الى ساعة ودقيقة فقط لكي يقصي زفيريف 6-2، 6-1 ويبلغ النهائي السادس والأربعين له في دورات الألف نقطة، على أمل الفوز بلقبه الثاني والثلاثين في هذه الدورات والرابع في شنغهاي بالذات بعد أعوام 2012 و2013 و2015.

وواصل الصربي البالغ 31 عاما عودته الى قمة مستواه بعد أن وضع خلفه اصابته، محققا فوزه السابع عشر تواليا، ليحافظ بالتالي على حظوظه في انتزاع صدارة اللاعبين المحترفين من الإسباني رافايل نادال الغائب الأبرز بسبب الإصابة.

وبتأهله الى النهائي الـ103 في مسيرته المتوجة بـ71 لقبا حتى الآن بينها 14 في الغراند سلام، ضمن ديوكوفيتش صعوده الى المركز الثاني في تصنيف المحترفين للمرة الأولى منذ 11 حزيران/يونيو 2017، وذلك على فيدرر.

وتطرق الصربي الى المستوى الذي وصل اليه مجددا بعد المعاناة مع الاصابة، كاشفا "العملية الجراحية التي خضعت لها أوائل هذا العام (في مرفقه) أثرت على طريقة لعبي بعض الشيء واحتجت الى بعض الوقت لاستعادة الثقة واللعب بأريحية".

وواصل "أن أكون الرقم 2 في العالم بعد هذه الدورة يعتبر انجازا رائعا إذا أخذنا في عين الاعتبار ما اختبرته في الأشهر الأربعة، الخمسة الأولى من العام والعملية الجراحية التي خضعت لها. أين كنت قبل حوالي أربعة أشهر وأين أنا الآن، الوضع مختلف تماما. أنا أعتز بهذا الإنجاز وبكل لحظة أقضيها في الملعب".

ديوكوفيتش يواصل عودته الى قمة مستواه
ديوكوفيتش يواصل عودته الى قمة مستواه

وثأر ديوكوفيتش الذي بات في 20 آب/أغسطس الماضي عندما توج بلقب دورة سينسيناتي الأميركية أول لاعب يفوز بدورات الماسترز التسع للألف نقطة منذ بدايتها عام 1990، من زفيريف لأن إبن الـ21 ربيعا تغلب على الصربي في المواجهة الوحيدة السابقة بينهما، وكانت في نهائي دورة روما للماسترز العام الماضي.                           

وسيقلص ديوكوفيتش، الفائز هذا الموسم بلقب بطولتي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز اضافة الى دورة سينسيناتي للماسترز، الفارق في ترتيب تصنيف المحترفين إلى 155 نقطة بينه وبين نادال في حال تتويجه الأحد باللقب، والى 35 نقطة في ترتيب اللاعبين الثمانية المشاركين في دورة لندن للماسترز في ختام الموسم.

وأقر ديوكوفيتش أن زفيريف لم يكن في يومه بالقول "من الواضح أن بإمكان ألكسندر أن يلعب بشكل أفضل بكثير من الطريقة التي لعب بها الليلة. لم يكن يتحرك بشكل جيد وارتكب الكثير من الأخطاء غير المباشرة".

أما زفيريف، فرأى أن ديوكوفيتش هو "الأرجح أفضل لاعب في العالم خلال الفترة الحالية. إنه دون شك في أعلى مستوى له أو ربما أفضل من ذلك...".

تشوريتش يسقط فيدرر ثانية

واحتاج تشوريتش الى 73 دقيقة لتخطي فيدرر 6-4، 6-4 الذي واجه صعوبات في مبارياته في هذه الدورة. وقد احتاج السويسري الى ثلاث مجموعات لتخطي الروسي دانييل ميدفيديف في الدور الثالث والإسباني روبرتو باوتيستا أغوت في دور الـ 16، ومجموعتين لتخطي الياباني كي نيشيكوري في ربع النهائي.

وقال فيدرر (37 عاما) الذي أبدى رضاه عن مستواه الإجمالي في الدورة "اعتقد أنه كان أفضل، خصوصا في التعامل مع الكرات. لقد كان إرساله أفضل مني. ولم أتمكن من كسر إرساله وهذا أمر غريب يحدث معي".

كما تطرق فيدرر الى احتمال مشاركته في الدورات التي تقام على الملاعب الترابية الموسم المقبل، بعدما أحجم عن المشاركة فيها في الموسمين الماضيين طلبا للراحة.

وقال "كما ذكرت سابقا، سأحاول اتخاذ قرار حول موضوع مشاركتي في الدورات على الملاعب الترابية--ربما في فترة الراحة بعد مشاركتي في دورة لندن للماسترز (للاعبين الثمانية الأوائل بين 11 تشرين الثاني/نوفمبر و18 منه). وهكذا أستطيع معرفة كيفية العمل على برنامجي للياقة البدنية وكرة المضرب في الأسابيع الأربعة من شهر كانون الأول/ديسمبر. وحتى ذلك الوقت الرجاء التوقف عن سؤالي عن الموضوع لأني لا أملك جوابا حتى الساعة".

وهذه المرة الثانية يفوز فيها تشوريتش على فيدرر هذه السنة بعدما سبق له التغلب عليه في نهائي دورة هاله الألمانية. ويسعى تشوريتش (21 عاما) الى لقب ثالث في مسيرته في المباراة النهائية الخامسة له الأحد.