لقب كأس فرنسا بين سان جرمان وموناكو

الفريق الباريسي يسعى للقب تاريخي على حساب غريمه 'الامارة' الطامح لانقاذ موسمه من شبح الخروج خالي الوفاض.

باريس - يخوض باريس سان جرمان نهائي كأس فرنسا في كرة القدم للمرة السابعة تواليا، الأربعاء ضد موناكو في باريس، محاولا ابعاد شبح الخروج من الموسم خالي الوفاض للمرة الأولى منذ 2012.

ويتزامن النهائي المنتظر مع إعادة فتح شرفات المطاعم والمقاهي ودور السينما والمتاحف الأربعاء في فرنسا، وان كان بقدرة استيعابية محدودة، مع إعطاء 20 مليون جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وتراجع الوباء.

اعتباراً من الأربعاء، سيبدأ حظر التجول في الساعة 21.00 بدلاً من 19.00، ما يعني أن الجماهير لن تكون قادرة على التجمّع ولو في منازلها لحضور النهائي.

كما أن المباراة ستقام دون حضور جماهيري على ملعب استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني الباريسية والذي تحوّل إلى مركز للتلقيح منذ 7 نيسان/أبريل الماضي.

يخوض سان جرمان النهائي الـ19 في تاريخه في مسابقة الكأس، باحثا عن تعزيز رقمه القياسي واحراز اللقب الرابع عشر.

وبعدما ودّع مسابقة دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي بخسارته ذهاباً وإياباً أمام مانشستر سيتي الإنكليزي، ينتظر انزلاقة من ليل المتصدر في المرحلة الأخيرة من الدوري ليحافظ على القبه.

ونتيجة إلغاء مسابقة كأس الرابطة التي أحرز لقبها ست مرات في المواسم السبعة الماضية، بهدف تخفيف ضغط المباريات على اللاعبين، انحصر طموح فريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بالدفاع عن لقبي الدوري والكأس.

وقال مدرب توتنهام الإنكليزي السابق "يجب أن نقتنع بقدرتنا على النجاح".

وبلغ باريس سان جرمان النهائي بعدما أقصى مونبيليه بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل 2-2 بثنائية الدولي الشاب كيليان مبابي، ليحافظ على آماله بالاحتفاظ بلقبه.

وتأهل سان جرمان إلى نهائي المسابقة للمرة السابعة توالياً، وباستثناء خسارته أمام رين في عام 2019 أحرز اللقب خمس مرات.

 شكوك حول نيمار 

وفيما يعوّل سان جرمان على مبابي، صاحب 40 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم، قد يفتقد زميله في خط الهجوم البرازيلي نيمار أغلى لاعب في العالم.

وأعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد الفرنسي الجمعة ايقاف المهاجم الدولي لمباراة، ما سيمنعه من المشاركة مع فريقه في النهائي.

وتلقى نيمار إنذارًا بعد لحظات من نزوله بديلا في دور نصف النهائي ضد مونبلييه، ما أدى الى تلك العقوبة بسبب ايقافه مباراتين وأخرى مع وقف التنفيذ بعد طرده ضد ليل في الدوري الشهر الفائت، وكانت الاخيرة مشروطة بعدم تلقيه بطاقة صفراء جديدة لفترة معينة.

ونصّ القانون على عدم الغاء وقف التنفيذ إلا بعد خوض اللاعب 10 مباريات رسمية من دون الحصول على إنذار، إلا أن نيمار كان يخوض أمام مونبلييه مباراته الخامسة بعد العقوبة.

لكن سان جرمان استأنف الايقاف، وبالتالي ينتظر السماح للاعبه باللعب في النهائي.

ويضاف إيقاف البرازيلي إلى تشكيلة باريسية ستفتقد أيضاً أمام موناكو لجهود لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي المصاب والمدافع بريسنيل كيمبيمبي الموقوف.

وسخر نيمار من هذا القرار عبر حسابه على انستغرام بالقول "أريد أن أفهم منطق الشخص الذي يدير امور البطاقات في فرنسا. هذا الشخص يستحق التصفيق. ما هذه الفوضى".

وأضاف "لعبت لفترة 5 دقائق، ارتكبت خطأً ونلت بطاقة صفراء من دون أن أفكر. شكراً لانكم حرمتموني من النهائي. أعتقد أن الامور باتت شخصية".

وسجل نيمار الذي جدد عقده مع سان جرمان الاسبوع الماضي حتى العام 2025، الهدف الوحيد في نهائي العام الفائت ضد سانت اتيان.

وبحال غياب نيمار، يعوّل بوكيتينو على مبابي الذي سجل ثنائية في المباريات الثلاث في الكأس التي استهلها هذا الموسم.

 موناكو لفوز ثالث تواليا 

في المقابل، أنهى موناكو القصة الخيالية لروميي فاليير المغمور من الدرجة الرابعة بفوزه عليه 5-1 في نصف النهائي.

كما انه الفريق الوحيد تغلب على سان جرمان مرتين هذا الموسم في الدوري، آخرهما على ملعب بارك دي برانس في العاصمة (2-صفر) في شباط/فبراير الماضي في غياب نيمار.

وبلغ فريق الامارة النهائي الأوّل له منذ العام 2010 عندما خسر أمام فريق العاصمة بالذات، علما بانه فاز سبع مرات في آخر ثماني مباريات في الدوري.

ويطمح فريق الإمارة بتحقيق لقبه السادس في المسابقة والأول منذ العام 1991 عندما فاز على مرسيليا.

وفقد فريق المدرب الكراوتي نيكو كوفاتش أمل المنافسة منطقيا على جبهة الدوري المحلي، إذ يبتعد بفارق 3 نقاط عن ليل ونقطتين عن سان جرمان قبل المرحلة الأخيرة الأحد المقبل.

ويعوّل كوفاتش على ثنائي الهجوم وسام بن يدر والألماني كيفن فولاند الذي ساهم برفع الفريق من المركز التاسع الموسم الماضي إلى المنافسة على اللقب راهنا.

وقال بن يدر "لم يتوقعنا كثر في النهائي، أو بين الثلاثة الاوائل في الدوري. نحن هنا! نخوض النهائي برغبة جارفة وقوة شخصية".

أما كوفاتش المتوّج مع فرانكفورت بكأس ألمانيا في 2018 على حساب بايرن ميونيخ فأردف "أثق بقدراتنا تماما".