لم يكن الكمان إلا لتقليد صوت الإنسان!

علماء يثبتون ما كان يشتبه به موسيقيون منذ فترة طويلة من أن السبب في اختراع الكمنجات الأولى هو محاولة لمحاكاة لترددات الحبال الصوتية للبشر.
صوت البشر في آلة حنونة وراقية

تايبيه - حاولت دراسة جديدة ان تثبت ما كان علماء موسيقى يشتبهون به منذ فترة طويلة من ان الكمان اخترع لتقليد صوت الانسان، من خلال نماذج صنعت في ايطاليا بين القرنين السادس عشر والثامن عشر.
وطلب علماء من جامعة تايوان من عازف كامن محترف ان يعزف على 15 آلة قديمة من بينها نموذج عائد الى العام 1570 من تصميم "أب الكمان"، اندريا ارماتي.
 وقد استخدمت في التجربة ايضا ست كمنجات من ماركة "ستراديفاريوس" وسبعة اخرى قديمة مصنوعة في كريمونا وبريشا في ايطاليا حيث ولد الكمان الحديث.

قام العلماء بواسطة برمجية عادية لتحليل الصوت، بمقارنة نوتات الكمان بصوت ثماني نساء وثمانية رجال 

وقام العلماء بعد ذلك بواسطة برمجية عادية لتحليل الصوت، بمقارنة نوتات الكمان بصوت ثماني نساء وثمانية رجال يلفظون حروف علة انكليزية.
وتبين ان كمان "ستراديفاريوس" يصدر صوتا سشابها لصوت التينور او الالتو البشري. اما الكمنجات الاقدم فهي قريبة من صوت الباريتون والباص.
واوضح الباحثون التي نشرت دراستهم في مجلة "بروسيدينغز اوف ذي ناشونال اكاديمي اوف ساينسز" الاميركية "هذه الخصائص قد تكون تفسر تألق كمنجات ستراديفاري".
وتابع الباحثون "الصوت المثالي لكمان في العصر الباروكي كان تقليد صوت الانسان" من خلال التركيز خصوصا على المُشَكِلات اي الترددات لتي يبلغ فيها الصوت مداه الاقصى موضحين "لقد اثبتنا ان كمنجات كريمونا قادرة على تقليد الخصائص نفسها الموجودة عن منشدين".
ويقول الباحثون إن هذا يفسر ان الكمنجات التي صممها انطونيو ستراديفاري في المرحلة الاخيرة من حياته بين العامين 1700 و1720، لا تزال من دون منازع حتى الان.