لوحة لرامبرانت تحظى بأكبر وأغلى ترميم في تاريخ الفن

عملية ترميم لوحة 'دورية الليل' للفنان الهولندي الشهير والعائدة إلى العام 1642 تستغرق عدة سنوات وتبّث أمام أعين الجمهور عبر الانترنت كي يشهد العالم أجمع على تطوّراتها.
'دورية الليل' تعد من أشهر اللوحات في العالم
خلال ثلاثة قرون ونصف خضعت اللوحة لعدّة محاولات ترميم

امستردام - باشر متحف "ريكسميوزيوم" في أمستردام الاثنين أكبر عملية ترميم للوحة "دورية الليل" لرامبرانت خلف الواجهة الزجاجية في صالة الشرف في هذا الصرح، أمام أعين الزوار.
ومن المفترض أن يستغرق ترميم هذه اللوحة الكبيرة التي تعود إلى العام 1642 سنوات عدّة وتبّث العملية بثّا مباشرا عبر الانترنت كي يشهد العالم أجمع على تطوّراتها.
وتعدّ "دورية الليل"، من أشهر اللوحات في العالم. ويقصد المتحف أكثر من مليوني زائر للتفرّج عليها كلّ سنة، بحسب ما قال مدير المتحف تاكو ديبيتس في مؤتمر صحافي.
وهذا العمل الضخم الذي يبلغ طوله 3,8 أمتار وعرضه 4,5 أمتار وزنته 337 كيلوغراما هو "ملك العالم أجمع. ونعتبر أنه من حقّ الجمهور ان يتابع ما نفعله بهذه اللوحة"، وفق ديبيتس.
وتبلغ كلفة هذا المشروع الذي أطلق عليه اسم "عملية دورية الليل" ملايين اليوروهات، وهي ميزانية غير معهودة لمشروع من هذا القبيل. وأوضح المتحف أنها "أوسع وأكمل عملية بحث وترميم لتحفة رامبرانت هذه في التاريخ".
ويسعى متحف "ريكسميوزيوم" إلى أن يحافظ على هذه التحف الفنية "على أكمل وجه" لعرضها للأجيال المقبلة.

لوحة 'دورية الليل' لرامبرانت
متابعة عملية الترميم بأدقّ تفاصيلها من خلف واجهة زجاجية

وسيتسّنى للزوار متابعة عملية الترميم بأدقّ تفاصيلها من خلف واجهة زجاجية وضعت حول اللوحة خصيصا لهذا الغرض من تصميم المهندس الفرنسي جان-ميشال ويلموت الذي سبق أن كلّف بترميم صالات المتحف في ورشة طويلة أنجزت سنة 2013.
في العام 1642، تلقّى الرسام الهولندي رامبرانت فان رين (1606-1669) طلبية من قائد ميليشيا أمستردام البورجوازية فرانس بانينك كوك لرسم بورتريهات عن أعضاء هذه الوحدة.
وفي خلال ثلاثة قرون ونصف القرن، تنقّلت اللوحة إلى عدّة مواقع وخضعت لعدّة محاولات ترميم وهي نجت من شرّ النازيين.
وتعود آخر عملية لترميمها إلى أكثر من أربعين عاما، بعدما خرّبها مختلّ عقلي بسكين في العام 1975.
وقد لاحظ الخبراء ظهور هالة بيضاء على بعض أجزاء اللوحة، لا سيما المناطق التي تعرضت لطعنات السكين، ما أزال الألوان بعض الشيء عن رسم الكلب الصغير في أسفل اللوحة إلى اليمين.
وكان تاكو ديبيتس قد قال خلال تقديم مشروع الترميم هذا في اكتوبر/تشرين الأول "لاحظنا في السنوات الأخيرة مناطق بيضاء تظهر في الجزء السفلي من اللوحة. ونريد أن نفهم ماهية الامر وترميم اللوحة على أفضل وجه".

لوحة 'دورية الليل' لرامبرانت
عملية مرهقة تحت أعين المتفرجين

ويعاين خبراء الطلاء بواسطة صور عالية الدقة وأدوات تحليل رقمية لكلّ طبقة من الطلاء بغية تحديد أفضل سبل الترميم.
وكانت لوحة "دورية الليل" قبل خضوعها لعملية التجديد هذه محور معرض نظّم في الربيع بمناسبة مرور 350 سنة على وفاة الرسام الهولندي الشهير.
وقد كلّف "ريكسميوزيوم" جيشا من 25 عالما وباحثا وخبيرا في الترميم والحفظ بأن يعيدوا إلى اللوحة الشهيرة رونقها. وهو مشروع طويل الأمد ومن غير الوارد ترميم الطلاء في المستقبل المنظور.
وقالت بيتريا نوبل مديرة قسم ترميم اللوحات في المتحف، لوكالة فرانس برس إن "مرحلة البحث ستستغرق سنة تقريبا. بعدها سيتسنّى لنا وضع خطة للمعالجة".
وهي ستعمل مع فريقها "طوال سنوات" وسط صالة الشرف في المتحف التي يزورها آلاف الأشخاص من بلدان مختلفة كلّ يوم.
وتقرّ نوبل بأن "العملية مرهقة في بادئ الأمر. لكن الفريق سيتكيّف مع الوضع بعد أسبوع ولن يبالي لنظرات المتفرّجين. فكلّ يركّز على مهامه".