ليل لمواصلة زحفه نحو اللقب

فريق المدرب غالتييه يتطلع لمقاومة ضغط مطارده المباشر سان جرمان من بوابة ضيفه مونبليه.

باريس - يسعى ليل المتصدّر إلى مواصلة زحفه نحو اللقب الرابع في تاريخه والأوّل منذ 2011 ومقاومة ضغط مطارده المباشر باريس سان جرمان، عندما يستضيف مونبلييه الجمعة في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي في كرة القدم.

وكان ليل قطع خطوة مهمة في تحقيق مبتغاه عندما تغلّب على مضيفه باريس سان جرمان حامل اللقب 1-صفر في المرحلة الحادية والثلاثين، ففضّ شراكة الصدارة معه وبات يبتعد عنه بفارق ثلاث نقاط.

واشتدت المنافسة على اللقب قبل ست مراحل من نهاية الموسم وستزيد المرحلة الـ33 من حماوة وطيسها بين رباعية الريادة الذي تفصل بينه خمس نقاط: ليل (69 نقطة) وباريس سان جرمان (66) وموناكو (65) وليون (64).

ويلاقي باريس سان جرمان، المنتشي بتأهله الى دور الاربعة لمسابقة دوري ابطال اوروبا بعدما جرّد بايرن ميونيخ الالماني من اللقب، ضيفه سانت إتيان الثالث عشر الاحد، ويحلّ موناكو الثالث ضيفا على بوردو في اليوم ذاته، وليون على نانت في ختام المرحلة الأحد أيضا.

ويدرك ليل جيدا أنه مطالب بالظهور بمستوى أفضل مما كان عليه أمام مضيفه متز الاسبوع الماضي، حيث عانى الامرين قبل أن يفوز بهدفي الثنائي التركي براق يلماز وزكي تشيليك، وتألق حارس مرماه مايك مينيان وخط دفاعه الأفضل في الدوري حتى الآن (استقبلت شباكه 19 هدفا فقط.

وسيكون أمام حارس المرمى البديل لمنتخب فرنسا الذي تصدى لركلة جزاء انبرى لها البلجيكي أرون ليا (16)، الكثير ليفعله الجمعة أمام مونبلييه ونجميه غايتان لابورد، سادس هدافي البطولة (12 هدفا)، والدولي الجزائري أندي ديلور، متصدر لائحة التمريرات الحاسمة (9 مثل قائد ليون الدولي الهولندي ممفيس ديباي ومهاجم ليل جوناثان بامبا).

وكان ديلور ولابورد فرضا نفسيهما نجمين المباراة الاخيرة لفريقهما ضد مرسيليا والتي انتهت بالتعادل 3-3، حيث افتتح الاول التسجيل وأضاف الثاني ثنائية بينها هدف التعادل في الوقت بدل الضائع.

مقاومة الضغط

يمني ليل النفس بمواصلة صحوته وتحقيق فوزه الثالث توالياً منذ تعادله مع موناكو وخسارته أمام نيم، وذلك لتعزيز حظوظه في التتويج باللقب وإن كان مدربه كريستوف غالتييه صرّح الاسبوع الماضي أن لاعبيه لا يفكّرون في اللقب.

وقال غالتييه الذي قاد ليل إلى الوصافة خلف سان جرمان الموسم قبل الماضي "نحن لسنا مبرمجين لذلك. سيكون هناك الكثير من المباريات القوية ويجب أن نحسن التصرّف وإدارة المباريات".

وأضاف المدرب الذي سيحلّ فريقه ضيفا على ليون في المرحلة المقبلة "هناك منافسة قوية على اللقب طرفها ليس فريقا واحدة بل أربعة فرق، نحن تحت ضغط كبير ويجب ايجاد الطريقة المناسبة لمقاومته. يجب أن نواصل العمل وتحقيق النتائج الجيدة".

وتنتظر باريس سان جرمان مواجهة ساخنة أمام سانت إتيان العائد بقوة بفوزين متتاليين على نيم وبوردو.

ويدرك باريس سان جرمان جيدا أنه يتعين عليه نسيان فرحة تأهله الى نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية تواليا، بعدما حل وصيفا العام الماضي، وعدم التفكير في مواجهة مانشستر سيتي الانكليزي في دور الاربعة للمسابقة القارية العريقة اواخر الشهر الحالي ذهابا في باريس ومطلع الشهر المقبل ايابا في مانشستر.

وسيصب نادي العاصمة تركيزه على الدفاع عن حظوظه في الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي ومسابقة الكأس المحلية حيث يلاقي أنجيه الاربعاء المقبل في ربع النهائي.

ويأمل موناكو الثالث في استغلال المعنويات المهزوزة لمضيفه بوردو الغارق في ثلاث هزائم متتالية وحقق فوزا واحدا في مبارياته الـ11 الأخيرة.

ويرصد موناكو فوزه الرابع تواليا والـ21 هذا الموسم للحفاظ على مركزه الثالث على الاقل كون ليون الرابع يخوض اختبارا سهلا نسبيا في ضيافة نانت التاسع عشر قبل الاخير.

ويلعب السبت انجيه مع رين، ومرسيليا مع لوريان، والأحد ديجون مع نيس، ورينس مع متز، ونيم مع ستراسبورغ، وبريست مع لنس.