ليل ينتفض وينفرد بمركز الوصيف في الدوري الفرنسي

فريق المدرب كريستوف يفك عقدته أمام غريمه مرسيليا بالفوز عليه بثلاثية نظيفة، ومونبلييه مهدد بالعقوبات.

باريس - فك ليل عقدته أمام ضيفه مرسيليا وحقق فوزه الأول عليه منذ كانون الأول/ديسمبر 2013، وجاء بنتيجة كبيرة 3-صفر الأحد في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي، ما سمح له بأن يكون وحيدا في المركز الثاني.

ويدين ليل بتعويض خسارة الأربعاء أمام بوردو (صفر-1) الى الثنائي العاجي نيكولاس بيبي وجوناثان بامبا اللذين سجلا الأهداف الثلاثة في الشوط الثاني، ومنحا فريقهما النقاط الثلاث التي رفع بها رصيده الى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق 8 نقاط خلف باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر.

أما مرسيليا، فتجمد رصيده عند 13 نقطة في المركز السادس.

وبدأ مدرب مرسيليا رودي غارسيا الذي أحرز لقب الدوري مع ليل عام 2011، اللقاء بابقاء لاعب ليل السابق ديميتري باييت على مقاعد البدلاء للمرة الأولى هذا الموسم رغم احصائياته اللافتة (4 أهداف و4 تمريرات حاسمة)، فيما فضل فاليري جيرمان الذي أهدى فريقه الفوز في الوقت القاتل خلال مباراة الأربعاء ضد ستراسبورغ (3-2)، على اليوناني كوستاس ميتروغلو في خط المقدمة.

وفي الجهة المقابلة، بدأ المدرب كريستوف غالتييه اللقاء باشراك لويك ريمي أساسيا ضد فريقه السابق في ثاني مباراة له كأساسي مع ليل الذي تعاقد معه هذا الصيف من لاس بالماس الإسباني.

ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر خلال الشوط الأول من اللقاء، وبقي الوضع على حاله حتى الدقيقة 65 عندما افتتح ليل التسجيل من ركلة جزاء انتزعها بيبي من الحارس ستيف مانداندا ونفذها بنفسه.

وحاول غارسيا تدارك الموقف سريعا فزج بباييت وميتروغلو بدلا من الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس وجيرمان على التوالي، لكن شيئا لم يتغير بل سجل ليل هدفه الثاني من ركلة جزاء أخرى انتزعها بيبي ايضا من البرازيلي لويز غوستافو ونفذها هذه المرة بامبا (86)، مؤكدا الفوز الرابع لفريقه في ملعبه هذا الموسم من أصل اربع مباريات، ثم وجه اللاعب ذاته الضربة القاضية للضيوف باضافة الهدف الثالث بعد تمريرة من فودي بالو توريه.

ليل يعوض خسارته أمام بوردو
ليل يعوض خسارته أمام بوردو

وحسم مونبلييه مواجهة الدربي مع ضيفه نيم 3-صفر وبقي على بعد نقطة من ليل، لكنه مهدد بالعقوبات بسبب توقف المباراة مرتين نتيجة تصرفات جمهوره.

وحصل التوقف الأول في الشوط الأول لفترة 7 دقائق بعد انهيار السياج بسبب تدافع جمهور مونبلييه إثر الهدف الأول الذي سجله الكاميروني أمبرواز أويونغو (29)، ما ادى الى اصابة مشجعين اصابتهما طفيفة.

وبعد أن عزز أندي ديلور تقدم مونبلييه بالهدف الثاني (54 من ركلة جزاء)، أكد غايتان لابورد النقاط الثلاث بهدف ثالث في الدقيقة 79، ما دفع الجمهور المحلي الى المبالغة في احتفالاته وهو الأمر الذي أجبر الحكم على إيقاف اللقاء مرة ثانية من أجل تجنب أن يجتاح الجمهور أرضية الملعب.

وبعد توقف لحوالي نصف ساعة وتدخل من رئيس النادي لوران نيكولان الذي ذكر الجمهور بأن هذا التصرف سيكلف الفريق غاليا، استكملت المباراة وحصل مونبلييه على نقاطها الثلاث، رافعا رصيده الى 15 نقطة في المركز الثاني موقتا بانتظار مباراة مرسيليا ومضيفه ليل (13 نقطة لكل منهما)، فيما تجمد رصيد نيم عند 9 نقاط في المركز الرابع عشر.

وقررت رابطة الدوري أن تجتمع الإثنين للبحث بما حصل بحسب بيان جاء فيه "بسبب الحوادث التي وقعت خلال لقاء مونبلييه-نيم، ستجتمع اللجنة التأديبية في أقرب وقت (الاثنين) عند الساعة 12 ظهرا لدراسة المعطيات المرتبطة بالأحداث التي أدت الى توقفين طويلين في المباراة".