ليون يثار من سان جرمان بطريقة مثالية

فريق 'الملك' يتابع صحوته ويحقق فوزه الثالث على التوالي على حساب غريمه الباريسي المتصدر، ويرتقي للمركز الثالث من الدوري الفرنسي.

ليون - ألحق ليون الخسارة الأولى هذا الموسم بباريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب عندما تغلب عليه 2-1 الأحد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان باريس سان جرمان البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي الأرجنتيني أنخل دي ماريا في الدقيقة السابعة، لكن ليون رد بهدفين لموسى ديمبيلي (33) وقائده الدولي الجزائري الأصل نبيل فقير (49 من ركلة جزاء)، وألحق الخسارة الأولى بفريق العاصمة في الدوري منذ أيار/مايو 2018 (أمام رين صفر-2)، والأولى خارج القواعد منذ سقوطه أمام ليون بالذات وبالنتيجة ذاتها في كانون الثاني/يناير 2018.

ورد ليون الاعتبار لخسارته المذلة امام باريس سان جرمان بخماسية نظيفة في بارك دي برانس في المرحلة التاسعة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتابع ليون صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي والثاني عشر هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 43 نقطة رافعا معنويات لاعبيه قبل أسبوعين من استضافته برشلونة الإسباني في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

في المقابل، جاءت خسارة باريس سان جرمان قبل 10 أيام من حلوله ضيفا على مانشستر يونايتد الإنكليزي في ذهاب الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية العريقة، علما أن مدرب الأخير النروجي أولي غونار سولسكاير كان متواجدا في مدرجات ملعب "غروباما" في ليون.

وخاض الفريقان المباراة بتشكيلتهما الكاملة باستثناء غياب البرازيلي نيمار والإيطالي ماركو فيراتي عن فريق العاصمة.

وفرض كل فريق سيطرته على شوط في المباراة، فكانت الأفضلية لليون في الأول خصوصا بعدما استقبلت شباكه هدفا مبكرا عبر دي ماريا بتسديدة من داخل المنطقة على يسار الحارس البرتغالي أنطوني لوبيش، وسيطر الضيوف على مجريات الشوط الثاني دون أن ينجحوا في إدراك التعادل.

وتألق حارسا الفريقين لوبيش وألفونس أريولا وأنقذ كل منهما مرماه من أهداف عدة. وتدخل أريولا ببراعة في الشوط الأول للتصدي لمحاولات البوركينابي برتران تراوري (18 و24) وفقير (20 و30) وحسام عوار (40)، فيما تصدى لوبيش لمحاولتي هداف الدوري الدولي كيليان مبابي (52 و70).

ويدين ليون بفوزه إلى ديمبيلي المنضم إلى صفوفه من سلتيك الأسكتلندي والذي تخرج من مركز باريس سان جرمان، فأدرك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة واصطاد ركلة جزاء اثر عرقلته داخل المنطقة من قائد سان جرمان الدولي البرازيلي تثياغو سيلفا نفذها فقير على يمين أريولا.

ودفع مدرب باريس سان جرمان الألماني توماس توخل بلاعب الوسط الدولي الأرجنتيني لياندرو باريديس المنتقل إلى صفوفه هذا الأسبوع قادما من زينيت سان بطرسبورغ (79) دون جدوى، بل أن ليون كاد يوجه الضربة القاضية بمحاولتين لديمبيلي وماكسويل كورنيه.

وقال توخل "كانت المباراة صعبة لان ليون فريق قوي وكنا نتوقع ذلك. من الطبيعي ان تكون لديك فترات ضغط في المباراة رغم بدايتنا الجيدة واتيحت لنا العديد من الفرص وسجلنا هدفا واحدا وبعد ذلك عابنا التركيز ولم نتمكن من التعزيز".

وأضاف "في الشوط الثاني بدأنا جيدا وسيطرنا على مجريات المباراة مع صناعة فرص كثيرة للتسجيل ولكن ركلة الجزاء كانت حاسمة لهم".

تعثر جديد لمونبلييه

وعاد مونبلييه لسكة النتائج المخيبة بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه نيم 1-1.

وبكر نيم بالتسجيل عبر لويك لاندر في الدقيقة الثانية اثر ركلة ركنية، وانتظر مونبلييه حتى الدقيقة 73 لإدراك التعادل بواسطة مهاجمه أندي ديلور.

وهو التعادل التاسع لمونبلييه هذا الموسم والرابع في مبارياته السبع الأخيرة التي حقق خلالها فوزا واحدا فقط كان في المرحلة الماضية على حساب ضيفه كاين 2-صفر.

وعزز مونبلييه موقعه في المركز الخامس برصيد 36 نقطة مع مباراة مؤجلة، ونيم موقعه في المركز الحادي عشر برصيد 30 نقطة.

وتختتم المرحلة الأربعاء المقبل بلقاء كاين وضيفه نانت.

وتأجلت مباراتا بوردو مع غانغان، وسانت إتيان مع ستراسبورغ الى موعد يحدد لاحقا، الأولى بأمر من قيادة الشرطة "بسبب الوضع الراهن وانتداب قوات حفظ النظام لتنفيذ مهام أخرى"، والثانية بسبب "العواصف الثلجية القوية" في سانت إتيان.