ليّ أذرع بين الديمقراطيين وإدارة ترامب بسبب تصفية سليماني

مجلس النواب الأميركي يهدد بإصدار أمر استدعاء لوزير الخارجية مايك بومبيو إذا لم يقدم معلومات بشأن عملية تصفية قائد فيلق القدس الإيراني، فيما يستعد الكونغرس للتصويت على مشروع القرار الخاص بسلطات الحرب.
خلاف بين الديمقراطيين وترامب حول قرار تصفية سليماني
تصفية سليماني دون الرجوع للكونغرس تفاقم الضغوط على ترامب
النواب الأميركي يسرع الإجراءات التمهيدية لمساءلة ومحاكمة ترامب

واشنطن - هدد إليوت إنجل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأميركي بإصدار أمر بمثول وزير الخارجية مايك بومبيو أمام اللجنة إذا لم يقدم معلومات بشأن السياسة المتعلقة بإيران والأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بشن الهجوم الذي أسفر عن قتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

وقال إنجل الديمقراطي في تصريحات لدى بدء جلسة تم توجيه دعوة لترامب للإدلاء بشهادته خلالها ولكنه لم يحضر "إذا لم يتعاون الوزير بومبيو مع اللجنة سنفكر حينئذ بشكل جدي جدا في اتخاذ إجراء آخر في المستقبل يشمل طلب استدعائه".

وأضاف أنه سيبعث برسالة اليوم الثلاثاء إلى بومبيو ووزير الدفاع مايك إسبر من أجل الحصول على معلومات بشأن ذلك الهجوم.

وكانت اللجنة التي يرأسها ديمقراطيون قالت الأسبوع الماضي إنها دعت بومبيو للإدلاء بشهادته في الوقت الذي حث فيه أعضاء الكونغرس إدارة ترامب على تقديم المزيد من المعلومات بشأن قتل قاسمي هذا الشهر.

وقال مايك مكول النائب الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن تاريخ سليماني الذي يشمل عمليات عدائية ضد المصالح الأميركية يبرر هذا الهجوم، لكنه أضاف أن الإدارة يمكن أن تكشف النقاب عن مزيد من المعلومات عن هذه القضية.

وأقر مجلس النواب يوم الخميس الماضي مشروع قرار يمنع ترامب من القيام بعمل عسكري آخر ضد إيران. وقال إنجل في افتتاح الجلسة "أعتقد أن الإدارة لم تكن واضحة مع البلاد أو الكونغرس".

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القرار الخاص بسلطات الحرب هذا الأسبوع.

وقال نواب اليوم الثلاثاء إن مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون سيصوت غدا الأربعاء على قرار إحالة اتهامات رسمية في إطار مساءلة الرئيس دونالد ترامب إلي مجلس الشيوخ ليقترب بذلك خطوة أخرى نحو محاكمة ترامب.

وأضاف عضو مجلس النواب الديمقراطي هنري كويلار أن نانسي بيلوسي رئيسة المجلس قالت خلال اجتماع حزبي إنها ستعلن أيضا أسماء فريق المديرين الديمقراطيين الذين سيرأسون الادعاء في محاكمة ترامب.

ولكن بيلوسي أجلت إحالة الاتهامات إلى مجلس الشيوخ في محاولة لم تكلل بالنجاح لجعل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل يوافق على ضم شهادات جديدة كان يمكن أن تلحق الضرر بترامب.

وسيسمح التصويت الذي يجري الأربعاء لمجلس الشيوخ ببدء المحاكمة في وقت قريب قد يكون هذا الأسبوع، لكن من المرجح ألا يتم سماع المرافعات الاستهلالية قبل الأسبوع المقبل على أقرب تقدير لأنه من المرجح أن تستغرق الأمور الشكلية مثل أداء الأعضاء اليمين عدة أيام بمجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أن يبرئ مجلس الشيوخ ساحة ترامب نظرا لعدم إبداء أي جمهوري تأييده لعزله وهي خطوة تتطلب موافقة أغلبية الثلثين بالمجلس.

وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات ورفض مساءلته ووصفها بمحاولة حزبية لإبطال فوزه في انتخابات 2016 بينما يواجه انتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني يسعى خلالها للفوز بفترة ثانية في السلطة.