مؤسسة فلسطين الدولية تعلن أسماء الفائزين بجوائزها

أسعد عبدالرحمن يعلن فوز المغربي عبدالسميع بنصابر بجائزة القصة القصيرة، والأردني إبراهيم الخطيب بجائزة الفن التشكيلي، والأردني عبدالله أبو شميس بجائزة الشعر.


جائزة وليد الخطيب للتصوير تذهب للمصريين حسين محمود ومحمد حسام الدين محمود


جائزة ناجي العلي في الكاريكاتير تذهب للفنانة حنين تيسير العمصي من فلسطين

عمّان ـ توج الروائي والقاص المغربي عبدالسميع بنصابر فائزا بجائزة فلسطين الدولية بمملكة الأردن عن مجموعته القصصية "رحلة المجذوب الأخيرة". وقد منحت لجنة غسان كنفاني جائزة القصة بالإجماع للمغربي عبدالسميع بنصابر،  والبالغة قيمتها خمسة آلاف دولار، وذلك خلال فعاليات الحفل الذي أقيم برعاية رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة. 
ويذكر أن الكاتب المغربي المتوّج عبدالسميع بنصابر، سبق أن أصدر ثلاث مجاميع قصصية ورواية، كما سبق أن حاز عدة جوائز عربية في مجال القصة والرواية والسيناريو بـ (الكويت، مصر، الإمارات، لبنان، ابريطانيا..) كما سبق أن تنولت نصوصه بالترجمة والدراسة من قبل عدة نقاد ومترجمين وطلبة جامعيين.
وخلال حفل جوائز فلسطين الثقافية المقام بمدينة عمان الأردنية، تم الكشف تباعا عن نتائج بقية فروع الجائزة، إذ أعلن الدكتور اسعد عبدالرحمن المدير التنفيذي لمؤسسة فلسطين الدولية أن جائزة جمال بدران للفن التشكيلي - دورة عزيز عمورة، ذهبت للفنان إبراهيم الخطيب من الأردن، أما جائزة الشعر – دورة محمود درويش، فقد فاز بها عبدالله أبو شميس من الأردن عن ديوانه "الحوار بعد الأخير". 
كما فاز الفلسطيني أحمد راسم خولي بجائزة إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الاستشراقي، عن عمله "الاستشراق بين سطوة المؤسسة وسلطة المعرفة"، كما آلت جائزة وليد الخطيب للتصوير  للمصريين حسين محمود ومحمد حسام الدين محمود، وعادت جائزة ناجي العلي في الكاريكاتير، للفنانة حنين تيسير العمصي من فلسطين من قطاع غزة، والتي لم تستطع حضور الحفل بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.
ويشار إلى أن عدد المشاركات المستوفية لشروط الاشتراك في الدورة الحالية بلغ (249) عملا جاءت من عدد من أقطار العالم المختلفة. ويبلغ إجمالي الجوائز لهذه الدورة 30 ألف دولار، 5 آلاف دولار لكل جائزة، يقدمها سنويا أصدقاء المؤسسة.