مؤشرات قوية تنذر باقتراب الهجوم التركي على أكراد سوريا

أنقرة ترسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى حدودها مع سوريا مع تعزيز مقاتلين تدعمهم تركيا لمواقعهم في المنطقة المحيطة بمدينة منبج.
قافلة عسكرية تركية تضمّ مدافع هاوتزر وبطاريات مدفعية تمّ نشرها في منطقة إلبيلي الحدودية في محافظة كيليس

اسطنبول - قال متحدث باسم جماعة معارضة مسلحة في سوريا الاثنين إن مقاتلين تدعمهم تركيا عززوا مواقعهم في المنطقة المحيطة بمدينة منبج في إطار استعدادهم لانسحاب القوات الأميركية بعد قرار واشنطن المفاجئ سحب قواتها.

ووفي سياق متصل أفادت وسائل إعلام تركية الاثنين أنّ أنقرة أرسلت تعزيزات عسكرية إضافية إلى حدودها مع سوريا استعداداً لهجوم يحتمل أن تشنّه داخل الأراضي الشمالية لجارتها الجنوبية بعد الانسحاب المرتقب للجنود الأميركيين من هذه المنطقة.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول فإنّ قافلة عسكرية تركية تضمّ مدافع هاوتزر وبطاريات مدفعية بالإضافة إلى وحدات مختلفة من القوات المسلحة تمّ نشرها في منطقة إلبيلي الحدودية في محافظة كيليس، في حين ذكرت "وكالة أنباء الإخلاص" الخاصّة أنّ قسماً من هذه القافلة دخل الأراضي السورية.

يأتي تكثيف النشاط العسكري فيما اتفقت أنقرة وواشنطن على التنسيق بشأن الانسحاب الأميركي. وقلب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ السياسة الأميركية في المنطقة رأسا على عقب وجعل تركيا في وضع يسمح بشن هجوم واسع النطاق على وحدات حماية الشعب الكردية عبر الحدود.

القوات الأميركية ما زالت في منبج و المقاتلين المدعومين من تركيا لن يتقدموا إلا بعد انسحابها

وقال الرائد يوسف حمود الناطق باسم الجيش الوطني، جماعة المعارضة الرئيسية المدعومة من تركيا في المنطقة "تم توجيه بعض أرتال من قوات الجيش الوطني السوري إلى محور منبج وأخذت مراكز أولية من أجل المعركة". وتهدف الجماعة إلى توحيد الفصائل المختلفة في شمال غرب سوريا.

ومنبج نقطة شائكة رئيسية بين تركيا والولايات المتحدة. وفي يونيو/حزيران، توصل البلدان الشريكان في حلف شمال الأطلسي إلى اتفاق على خروج وحدات حماية الشعب من منبج لكن تركيا قالت إن الاتفاق لم ينفذ.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 14 ديسمبر/كانون الأول إن القوات التركية ستدخل المدينة إذا لم تخرج الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد.

وقال حمود إن القوات الأميركية ما زالت في منبج وإن المقاتلين المدعومين من تركيا لن يتقدموا إلا بعد أن تنسحب.

وكانت وحدات حماية الشعب الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وترى أنقرة أن الوحدات تنظيم إرهابي وامتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا في تركيا منذ ثمانينيات القرن العشرين.

وذكر أردوغان أن أنقرة ستؤجل عملية عسكرية مزمعة ضد وحدات حماية الشعب شرقي نهر الفرات في شمال سوريا بعد قرار الانسحاب الأمريكي.

وأشارت الرئاسة التركية إلى أن أردوغان وترامب اتفقا خلال مكالمة هاتفية أمس الأحد على التنسيق للحيلولة دون حدوث فراغ في السلطة مع انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.

ورأى شاهد مئات المركبات تتجه إلى إقليم كلس الجنوبي الحدودي أمس الأحد بعدما غادرت إقليم خطاي الحدودي. وقال الشاهد إن الرتل يشمل دبابات ومدافع هاوتزر وأسلحة رشاشة وحافلات تقل أفرادا من القوات الخاصة.