ماذا عن حق ترامب المطلق في استخدام الحقيبة النووية

رئيسة مجلس النواب الاميركي تبحث مع قائد أركان الجيش تدابير منع الرئيس المنتهية ولايته من استخدام الرموز النووية.
وزير الدفاع الأسبق وليام بيري يدعو بايدن الى إلغاء حصرية التحكم بالرموز النووية
ترامب أمام ثاني ملاحقة تستهدف تنحيته بتهمة التحريض على اقتحام الكابيتول
ترامب المنعزل في البيت الأبيض لا يعتزم الاستقالة

واشنطن - دعا وزير الدفاع الأميركي الأسبق وليام بيري الرئيس المنتخب جو بايدن إلى إلغاء حصرية التحكم برموز إطلاق السلاح النووي، في حين اعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي انها بحثت مع مع رئيس أركان الجيش تدابير تجنيب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب استخدام هذه الرموز.
وفي مقالة نشرتها صحيفة "بوليتيكو" اليومية، حذّر بيري الذي تولى حقيبة الدفاع في عهد بيل كلينتون من العام 1994 حتى العام 1997، بأن رموز إطلاق الصواريخ النووية لا تزال بيد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، المتّهم بالتحريض على أعمال العنف التي شهدها الكونغرس الأربعاء.
واعتبر بيري في المقال أنه "حان الوقت لسحب حقيبة الرموز النووية من يد هذا الرئيس وكل الرؤساء الذين سيخلفونه" في المنصب. وشدد على أن حصر الرموز النووية بيد الرئيس "لم يعد ضروريا" وأن "وجود الحقيبة النووية في ذاته يشكل خطرا على أمننا القومي".
ويرافق الرئيس في كل الظروف فريق عسكري يتولى نقل حقيبة الرموز النووية التي تطلق عليها تسمية "فوتبول" (كرة القدم) والتي تحوي كل ما يلزم لإطلاق ضربة نووية.
وذكّر وزير الدفاع الأسبق بأن الرئيس يُمنح منذ لحظة توليه المنصب "الحق المطلق بشن حرب نووية"، وهو "لا يحتاج في ذلك إلى رأي أحد. لا رأي لوزير الدفاع في هذا الأمر. ولا دور للكونغرس".

الرئيس لا يحتاج إلى رأي أحد لشن حرب نووية. لا رأي لوزير الدفاع ولا دور للكونغرس

وتساءل بيري "لمَ هذه المخاطرة؟ هل نعتقد حقا أن الرئيس يجب أن يمتلك السلطة المطلقة لتدمير كوكبنا بلحظة"؟
وذكّر بيري بأن الرئيس الأسبق هاري ترومان هو من قرر عقب الدمار الذي لحق بهيروشيما وناغازاكي قبل 75 عاما جراء القنبلة النووية عدم استخدام هذا السلاح مجددا.
وروى بيري أن ترومان "اقتنع بضرورة سحب السلاح النووي من أيدي العسكريين. لذا أعلن ترومان أن أي قنبلة نووية لن تُلقَ ما لم يعطِ شخصيا تصريحا بذلك".
واعتبر أن "ترومان أوجد سابقة خطيرة بحصر القدرة على التحكّم بيد شخص واحد".
ودعا بيري الرئيس المنتخب إلى الإعلان منذ لحظة توليه منصبه أنه "سيتقاسم الحق في استخدام السلاح النووي مع مجموعة محصورة من أعضاء الكونغرس".
وجاء في المقال "في 20 كانون الثاني/يناير، إذا سارت الأمور كلها على ما يرام، ستتنفس البلاد والعالم الصعداء".
وتابع بيري "ما أن يؤدي جو بايدن القسَم، ستكون حقيبة الرموز النووية بيده. وسيكون على عاتق بايدن التخلص منها والحرص على عدم حصر أقوى آلة موت صنعت على الإطلاق بيد إنسان غير معصوم من الخطأ".
وقد يجد ترامب نفسه الإثنين ملاحقاً للمرة الثانية بإجراءات عزل في حدث غير مسبوق في التاريخ الأميركي، بينما لم يظهر حتى السبت أي نية للاستقالة في أعقاب أعمال العنف التي شهدها مقرّ الكونغرس الأربعاء.
ويعود القرار بشأن إطلاق إجراءات عزل ترامب لرئيسة مجلس النواب التي تعهّدت المضي قدما في هذا التوجه إن لم يعلن ترامب استقالته فورا.

بيلوسي: ترامب مجنون ومختل وخطير. يجب ان يرحل
بيلوسي: ترامب مجنون ومختل وخطير. يجب ان يرحل

وقالت بيلوسي "إنه مجنون ومختل وخطير. يجب ان يرحل"، وقد بحثت مع رئيس أركان الجيش الأميركي تدابير تجنيب ترامب استخدام رموز إطلاق الصواريخ النووية.
ويتضمن نص يهدف لإطلاق إجراءات عزل الرئيس صاغه نواب ديموقراطيون، اتّهاما لترامب بأنه "تعمّد إطلاق تصريحات" شجّعت مناصريه على اقتحام مقر الكونغرس.
وكان ترامب قد دعا مناصريه للتظاهر رفضا لمصادقة الكونغرس على فوز جو بايدن بالرئاسة، لكن التحرك الاحتجاجي تطوّر إلى اقتحام لمبنى الكابيتول خلال جلسة المصادقة.
وشكّل ذلك حدثا غير مسبوق في واشنطن أوقع خمسة قتلى بينهم شرطي.
لكن ترامب المنعزل في البيت الأبيض أبلغ مقرّبين منه بأنه لا يعتزم الاستقالة، وفق ما أوردت السبت صحيفة نيويورك تايمز.
وحتى في معسكره الجمهوري، يبدو بعض أعضاء الكونغرس منفتحين على إمكان إطلاق إجراءات عزل جديدة.