مانشستر يونايتد يغيب عن دوري الأبطال

فريق مان يونايتد يتلقى ضربة مؤلمه لأحلامه في المشاركة القارية بعد سقوطه في فخ التعادل مع مضيفه هادرسفيلد المتواضع، وتشلسي يحقق المطلوب.

لندن - تعرض مانشستر يونايتد لضربة قوية بغيابه عن مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بسقوطه الأحد في فخ التعادل 1-1 مع مضيفه هادرسفيلد الذي كان هبط الى الدرجة الاولى الشهر الماضي، وذلك في المرحلة السابعة والعشرين قبل الاخيرة من بطولة انكلترا لكرة القدم التي شهدت ارتقاء تشلسي الى المركز الثالث وضمان عودته الى المسابقة القارية جراء تعادل ارسنال مع ضيفه برايتون 1-1.

ويحتل يونايتد المركز السادس برصيد 66 نقطة، في حين يملك تشلسي 71 نقطة في المركز الثالث وتوتنهام 70 نقطة وارسنال 67 نقطة في المركز الخامس قبل نهاية البطولة بجولة واحدة.

ويتفوق توتنهام على جاره ارسنال بالتالي بفارق 3 نقاط و8 اهداف، ويحتاج الى التعادل في مباراته الاخيرة على ارضه مع ايفرتون او حتى الخسارة بفارق ضئيل، في حين يحل ارسنال ضيفا على بيرنلي.

معاناة يونايتد

وعلى الرغم من عدم فوزه الا مرتين في اخر 10 مباراة خاضها في مختلف المسابقات، دخل مانشستر يونايتد المواجهة وهو مرشح للفوز والحفاظ على اماله بالتأهل الى دوري الابطال الموسم المقبل اقله حتى الجولة الاخيرة، لاسيما انه كان يواجه هادرسفيلد الذي مني بثماني هزائم متتالية.

واعترف مدرب يونايتد النروجي اولي غونار سوسلكاير الذي استلم المهمة في كانون الاول/ديسمبر الماضي خلفا للبرتغالي جوزيه مورينيو، بعدم احقية فريقه المشاركة في المسابقة القارية الاهم بقوله "لا نستحق التواجد بين الفرق الاربعة الاولى. لقد طاردنا فرق المقدمة وسنحت لنا فرص عديدة لكننا لم نحسن استغلالها كما يجب"، معتبرا أن "الترتيب لا يكذب في النهاية".

وعن مشاركة فريقه في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الموسم المقبل قال سولسكاير "كانت هذه الفرضية موجودة، واذا لم يحرز سيتي كأس انكلترا فأننا سنبدأ المسابقة مبكرا" في اشارة الى ان فوز واتفورد في نهائي الكأس سيجعل يونايتد يشارك في التصفيات المؤهلة الى الدوري الاوروبي، وتحديدا في 25 تموز/يوليو المقبل حيث كان مدعوا في الاساس لخوض مباراة ودية ضد توتنهام في شانغهاي.

وفي ظل اصابة المهاجمين البلجيكي روميلو لوكاكو والفرنسي انطوني مارسيال، منح سولسكاير الفرصة للتشيلي الكسيس سانشيز واشركه اساسيا للمرة الاولى منذ مطلع اذار/مارس الماضي.

كانت الافضلية لمانشستر يونايتد الذي نجح في افتتاح التسجيل بواسطة لاعب وسطه الاسكتلندي سكوت ماكتوميني بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة بعد مرور 8 دقائق.

وظن انصار الشياطين الحمر بان فريقهم سيخرج بغلة وافرة من الاهداف، لكن لاعبيه تميزوا بالرعونة امام مرمى الفريق المنافس.

ومن هجمة مرتدة سريعة نجح هادرسفيلد في ادراك التعادل عندما اخطأ لوك شو في تشتيت احدى الكرات لينفرد ايزاك مبينزا بالحارس الاسباني دافيد دي خيا ويسجل في مرماه (60).

ورمى مانشستر يونايتد بكل ثقله في نصف الساعة الاخير وكانت ابرز فرصة له تسديدة لاعب وسطه الفرنسي بول بوغبا في العارضة قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.

تشلسي يضمن المشاركة في دوري الابطال

اما تشلسي، فاكرم وفادة واتفورد وهزمه بثلاثية نظيفة على ملعب ستامفورد بريدج ليعزز من حظوظه في العودة الى دوري الابطال التي غاب عنها في الموسم الحالي.

وعموما، وعلى الرغم من الانتقادات التي تعرض لها مدربه ماوريتسيو ساري، فان الفريق يحقق موسما ناجحا حيث بلغ نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية وخسر بصعوبة امام مانشستر سيتي، وخطا خطوة كبيرة نحو بلوغ المباراة النهائية للدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بعد ان عاد من اينتراخت فرانكفورت بالتعادل 1-1 في ذهاب نصف النهائي الخميس الماضي.

وقال ساري بعد المباراة "في الواقع وجدنا صعوبة في الشوط الاول لان الفريق المنافس كان متحفزا. كنا محظوظين في تسجيل هدفين على مدى 3 دقائق في مطلع الشوط الثاني، ثم لعبنا باعصاب هادئة حتى نهاية المباراة".

وصمد واتفورد الذي بلغ نهائي كأس انكلترا، امام الفريق اللندني في الشوط الاول قبل ان ينهار في الثاني وتتلقى شباك حارسه بن فوستر ثلاثة اهداف.

واستهل روبن لوفتوس تشيك التسجيل عندما تطاول برأسه لكرة من ركلة ركنية ليمنح التقدم لفريقه (48). وسرعان ما اضاف المدافع البرازيلي دافيد لويز الثاني من سيناريو مماثل (51).

وحسم الارجنتيني غونزالو هيغواين النتيجة نهائيا لصالح تشلسي بتسجيله الهدف الثالث.

وتضاءلت امال ارسنال بنسبة كبيرة في احتلال احد المراكز الاربعة الاولى في الدوري بسقوطه على ارضه في فخ التعادل مع برايتون المتواضع 1-1.

وبدأ الفريق اللندني الذي حقق الفوز على فالنسيا الاسباني 3-1 في ذهاب نصف نهائي الدوري الاوروبي الخميس، المباراة بقوة عندما انبرى مهاجمه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ بنجاح لكرة جزاء ليمنح التقدم لفريقه (8).

واضاع المدفعجية كما هائلا من الفرص لاسيما في الشوط الثاني بعد ان ادرك برايتون التعادل من ركلة جزاء ايضا لمخالفة ارتكبها السويسري غرانيت تشاكا داخل المنطقة، فانبرى لها المخضرم غلين موراي (61).

واذا كانت مهمة ارسنال صعبة في قلب الامور في صالحه في الجولة الاخيرة في الدوري المحلي، فاغلب الظن بانه سيتعين عليه الفوز بلقب الدوري الاوروبي لكي يشارك في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء مانشستر سيتي وليستر سيتي.