ماهي صلة لقاح أسترازينيكا باضطراب عصبي نادر؟

لجنة السلامة في وكالة الأدوية الأوروبية تبحث تقارير عن اضطراب نادر يضعف الأعصاب لدى أشخاص تلقوا جرعات أسترازينيكا المضادة لكوفيد-19.
الجهاز المناعي يهاجم الغلاف الواقي للألياف العصبية في متلازمة جيلان باريه
الاصابات بمتلازمة جيلان باريه تحدث بعد عدوى ميكروبية أو فيروسية
جرعات أسترازينيكا تسببت في حالات تجلط دموي

باريس - قالت وكالة الأدوية الأوروبية الجمعة إنها تبحث تقارير عن اضطراب نادر يضعف الأعصاب في أشخاص تلقوا جرعات أسترا زينيكا المضادة لكوفيد-19 في وقت تسعى فيه السلطات على اتساع العالم إلى الشفافية بشأن سلامة لقاحات فيروس كورونا.
وفي إطار استعراض دوري لتقارير السلامة للقاح أسترازينيكا، قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن لجنة السلامة بها تحلل بيانات قدمتها الشركة عن حالات متلازمة جيلان باريه لمعرفة الصلة بينهما.
ومتلازمة جيلان باريه حالة نادرة في الأعصاب يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الغلاف الواقي للألياف العصبية. وتحدث معظم تلك الحالات بعد عدوى ميكروبية أو فيروسية.
ويثير اهتمام الوكالة الكبير بهذا الوضع المناعي النادر أسئلة جديدة عن الآثار الجانبية المحتملة للقاحات كوفيد-19 بعد أن توصلت إلى أن جرعات أسترازينيكا وجرعات شركة جونسون آند جونسون ربما تسببت في حالت تجلط دموي نادرة.
وقد جددت وكالة الأدوية الأوروبية تأكيدها على أن منافع لقاح أسترازينيكا لمرض كوفيد-19 تفوق أي مخاطر، بعد أن خلصت إلى أن الأعراض الجانبية الخطيرة من جلطات الدم النادرة تحدث على الأرجح لواحد من كل مئة ألف شخص يتلقون التطعيم.
وقالت الوكالة إنه لا توجد بيانات كافية عن اللقاح من أوروبا لتحديد إن كانت مخاطر تجلط الدم مع انخفاض الصفائح الدموية ستختلف مع كل جرعة من اللقاح، أو لتوضيح السياق حول فوائده ومخاطره فيما يتعلق بجنس المتلقي.
وأعلنت الوكالة أنّ فوائد لقاح استرازينيكا ضد فيروس كورونا، تزداد مع ارتفاع سن متلقي الجرعة.
ويمر لقاح أسترازينيكا بمرحلة صعبة إذ تم تعليق استخدامه في وقت سابق في عدد من الدول على خلفية مخاوف حول السلامة.
وجاء تعليق استخدام اللقاح نتيجة مشكلات في الدم عانى منها عدد من الذين تلقوه وأدى بعضها إلى حالات وفاة. ورصدت ألمانيا تحديدا في وقت سابق نسبة غير طبيعية من الجلطات الوريدية الدماغية الخطيرة.
واعتبر بعض الخبراء أن مختبرات أسترازينيكا تلقت انتكاسة وأبدوا أسفهم لـ"الذعر" الذي أحاط باللقاح.
ودافع مختبر أسترازينيكا عن لقاحه الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه، مؤكداً أنه فعّال بنسبة 80% ضد فيروس كورونا لدى الأشخاص المسنّين ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، بعد تجارب سريرية أُجريت في الولايات المتحدة.
كما قال مختبر أسترازينيكا إنه فعال بنسبة 79 بالمئة في منع حالات كوفيد التي تظهر عليها أعراض في أوساط السكان عموما بينما تبلغ نسبة فعاليته 100 في المئة لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطور الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.