مايكروسوفت تحقق صدارة عالمية من خلال 'ويندوز 10'

العدد الإجمالي لمستخدمي نظام تشغيل سطح المكتب يرتفع إلى رقم قياسي يصل إلى حوالي 1.3 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم.
العمل من المنزل ساهم في نمو "ويندوز 10"
متصفح "مايكروسوفت إيدج" يعد ثاني أكثر متصفحات الويب استخدامًا في العالم

لندن - حققت شركة مايكروسوفت رقمًا قياسيًا جديدًا لمستخدمي "ويندوز 10" ليصبح نظام تشغيل سطح مكتب الكمبيوتر الأكثر شعبية على وجه الأرض.
أضافت المجموعة العملاقة حوالي 300 مليون مستخدم جديد إلى نظام تشغيل سطح المكتب الخاص بها خلال العام الماضي، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لمستخدمي "ويندوز 10" إلى رقم قياسي على الإطلاق، حوالي 1.3 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم.
وهذا رقم هائل جدا بالنسبة للنظام الذي أصبح متاحًا في جميع أنحاء العالم في يوليو/تموز 2015، مما يعني أنه استغرق أقل من ست سنوات للوصول إلى واحد من كل 7 أشخاص على هذا الكوكب.
ومع 1.3 مليار مستخدم يعد ويندوز الأول في العالم، وعلى سبيل المقارنة، لم يكن هناك سوى 100 مليون جهاز "ماك أو أس" قيد الاستخدام عندما قامت آبل آخر مرة بتحديثها بشأن الأرقام الدقيقة لنظام تشغيل سطح المكتب الخاص بها، كان ذلك في عام 2018، لذلك من المعقول أن نفترض أنه كان هناك بعض النمو منذ ذلك الحين، ولكن من غير المرجح أن يكون هناك مليار إضافي، لذلك فتوفق مايكروسوفت يبدو واضحا.

واحد من كل 7 أشخاص في العالم يستخدم ويندوز 10

أما نظام "كروم أو أس" من غوغل الذي يعتمد على متصفح الويب الناجح للغاية والأكثر شعبية على هذا الكوكب، فيتخلف أيضًا عن"ويندوز 10"، فلم تكشف غوغل عن أي أرقام محددة حول نظام تشغيل سطح المكتب الخاص بها، على الرغم من أنها أكدت أن هناك الآن 40 مليون "كروم بوك"، التي تعمل بنظام التشغيل "كروم أو أس"، قيد الاستخدام في التعليم في جميع أنحاء العالم.
ومن المحتمل أن تكون كل من آبل وغوغل قد شهدتا زيادة في عدد المستخدمين الجدد بعد أحداث العام الماضي.
ووفقا لصحيفة "إكسبرس" البريطانية، عزت مايكروسوفت الزيادة الأخيرة في النمو إلى العملاء الذين يشترون أجهزة ذات شاشات كبيرة، مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أثناء العمل من المنزل.
وبالنسبة للأشخاص الذين كانوا يعتمدون فقط على جهاز كمبيوتر محمول حتى وقت قريب، فإن الانتقال إلى العمل من المنزل بدوام كامل دفع البعض للترقية إلى إعداد سطح مكتب مترامي الأطراف - كما تجده في معظم المكاتب - للحصول على خيارات على الشاشة لتعدد المهام.
ومع استمرار برنامج التطعيم بشكل مطرد وبدء رفع القيود في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا، من المحتمل ألا يستمر هذا الاتجاه لفترة أطول.
وومع ذلك، يبدو من الواضح أن مايكروسوفت حريصة على الاحتفاظ بهؤلاء العملاء الجدد من خلال حلولها البرمجية، مثل نظام "مايكروسوفت تيمز" الذي يستعمله الآن أكثر من 145 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ومتصفح "مايكروسوفت إيدج" الذي يعد الآن ثاني أكثر متصفحات الويب استخدامًا على هذا الكوكب، على الرغم من إطلاقه في نسخته الجديدة قبل عام واحد فقط.