مايكروسوفت تشرع في طي صفحة ويندوز 7

عملاقة أنظمة التشغيل تبدأ في سحب الميزات من نظام التشغيل القديم عبر إزالة خصائص من تطبيق ويندوز ميديا بلاير، في خطوة تسعى من خلالها لدفع نمو عدد مستخدي ويندوز 10.

واشنطن - بعد إعلانها نهاية دعمها للنظام التشغيلي في منتصف يناير/كانون الثاني 2020، شرعت مايكروسوفت في سحب الميزات من ويندوز 7.

ونهاية الأسبوع الماضي أزالت عملاقة انظمة التشغيل تطبيق ويندوز ميديا بلاير المخصص لقراءة الفيديوهات والملفات الصوتية.

ولن يتمكن المستخدمون بعد الان على ويندوز 7 من المعلومات الوصفية، مثل العنوان والنوع والفنان بالنسبة للأغاني والمخرج والممثلين والدليل التلفزيوني للأفلام في ويندوز ميديا سنتر وميديا بلاير.

وينظر إلى هذه الخطوة على أنها أحدث جهود الشركة لدفع ويندوز 10، إذ إنها تؤثر أيضًا على تطبيق ويندوز ميديا سنتر الموجود في ويندوز 7 و8 و 8.1.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق ويندوز ميديا بلاير لم يعد يشكل إضافة أساسية في ويندوز، إذ تقدم مايكروسوفت تطبيق الأفلام والتلفزيون "Films & TV" في ويندوز 10 كبديل للبرنامج.

ويشكل القرار ضربة لواحدة من أهم ميزات التطبيق بحسب رأي الخبراء، إذ لن يتم تنزيل العناوين وأسماء الفنانين وغيرها من المعلومات عند تشغيل الموسيقى أو مقاطع الفيديو.

وقالت مايكروسوفت إنها قررت إيقاف الميزة بعد تحليلها للتعليقات الواردة من المستهلكين وبيانات استخدامها، مما يعني أنه لم يكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونها.

ويندوز ميديا بلاير
قارئ ملتيميديا من الماضي

وفي حال كنت من المستخدمين لهذه الميزة، فقد يعني ذلك أنه قد حان وقت لترقية ويندوز 7 والتوجه إلى ويندوز 10، أو الانتظار حتى تاريخ 14 يناير/كانون الثاني من العام القادم، مع استخدام بدائل مثل مجانية مثل "في.ال.سي".

وبالرغم من أن عملية إزالة الميزة تعتبر مخيبة للآمال، إلا أن الشركة قد وعدت بأن البيانات الوصفية التي تم تنزيلها سابقًا سوف تظل متاحة، ولن تؤدي عملية الإزالة إلا إلى التوقف عن تنزيل البيانات الوصفية للملفات الجديدة المضافة إلى التطبيق، ومع ذلك، فإن الميزة مازالت متاحة على ويندوز 10.

وأوضحت الشركة أن هذا التغيير لن يؤثر على أي من وظائف تشغيل الوسائط في التطبيق، مثل التشغيل وبث الوسائط والميزات الرئيسية الأخرى، ومع ذلك فإن الإزالة تعد بمثابة تذكير بأن الترقية إلى ويندوز 10 تستحق التفكير.

ويأتي هذا التحرك بعد أيام من تجاوز نظام التشغيل ويندوز 10 لنظام التشغيل ويندوز 7 من حيث قاعدة التثبيت النشطة.

 ووفقًا لبيانات نشرتها منصة طرف ثالث لتتبع البيانات، فإن ويندوز 10 لديه الآن حصة سوقية تبلغ 39.22 في المئة يليه ويندوز 7 بنسبة 36.90 في المئة.