مباحثات أميركية مع طالبان في الدوحة لوقف إطلاق النار

اجتماع بين مسئولين أميركيين وطالبان بحث إمكانية وقف إطلاق النار انتهى "بإشارات إيجابية للغاية" وبقرار بعقد المزيد من الاجتماعات.
سلسلة اجتماعات من أجل بدء محادثات رسمية هادفة

بيشاور (باكستان) - قالت مصادر مطلعة على محادثات بين دبلوماسيين أميركيين كبار وممثلين لحركة طالبان الأحد إن اجتماعا عقده الجانبان في الدوحة قبل أيام لبحث إمكانية وقف إطلاق النار انتهى "بإشارات إيجابية للغاية" وبقرار بعقد المزيد من الاجتماعات.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من كتب عن هذا الاجتماع بين وفد برئاسة أليس ويلز نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب ووسط آسيا وممثلين لطالبان لكن لم يصدر بعد تأكيد رسمي بشأنه.

وبحسب مسؤول في طالبان، قال إنه كان عضوا في وفد من أربعة أعضاء، فإن الاجتماع الذي عقد في "أجواء ودية" بأحد فنادق الدوحة أسفر عن "إشارات إيجابية للغاية".

وقال "لا يمكن وصفها بمحادثات سلام.. هذه سلسلة اجتماعات من أجل بدء محادثات رسمية هادفة. اتفقنا على الاجتماع مرة أخرى قريبا وحل الصراع الأفغاني من خلال الحوار".

وأضاف أن المحادثات عقدت بدون حضور مسؤولين عن الحكومة الأفغانية بناء على إصرار من طالبان.

وفي سياق اخر  أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته الأحد عن هجوم على مركز لتدريب القابلات في مدينة جلال أباد بشرق أفغانستان السبت مما أسفر عن مقتل ثلاثة موظفين.

وأعلن التنظيم مسؤوليته في بيان بثه عبر وكالة أنباء أعماق لكنه لم يشر إلى دليل يدعم إعلانه. وقال التنظيم أن الهجوم نفذه مسلحان. ولتنظيم الدولة الإسلامية معقل في إقليم ننكرهار المحيط بجلال أباد والمجاور لباكستان.