مبادرة تشكيلية لعمل تمثال لأحمد منسي

صفية القباني تطلق مبادرة لنحاتين مصر أعضاء النقابة لإنشاء تمثال للشهيد أحمد منسي.


المبادرة تهدف لعمل تمثال بارتفاع متر واحد كماكيت لتوضيح الفكرة وأسلوب وطريقة الأداء التي سوف ينفذ بها التمثال.


العمل يمثل نصبا ميدانيا وتصميما متكاملا يشارك فيه معماريون ونحاتون ومصممون

أطلقت الدكتوره صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين مبادرة لنحاتين مصر أعضاء النقابة لإنشاء تمثال للشهيد أحمد منسي الأسطورة، ونصب تذكاري يليق بصاحبه ولتخليد ذكراه؛ وذلك على الصفحة الرسمية للنقابة. 
وأكدت القباني أن الهدف من المبارة عمل تمثال ونصب تذكاري تخليداً لذكري شهداء الوطن الذين ضحوا بدمائهم الذكية وأرواحهم الغالية من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد، وأن ذلك العمل إنما هو أقل ما يقدم للشهداء تكريماً وتخليداً لذكراهم الطيبة، وهذا العمل يمثل نصبا ميدانيا وتصميما متكاملا سيشارك فيه معماريون ونحاتون ومصممون.
فيما أوضحت نقيب التشكيليين أن المبادرة تهدف لعمل تمثال بارتفاع متر واحد كماكيت لتوضيح الفكرة وأسلوب وطريقة الأداء التي سوف ينفذ بها التمثال، ثم تشكيل لجنة متخصصة من أساتذة الفنون الجميلة لاختيار المكان والأبعاد التي سوف ينفذ بها التمثال على أرض الواقع، وتعلن مسابقة يتقدم لها المتخصصون في النحت الميداني ويكون لهم سابقة أعمال تؤكد خبراتهم في الأعمال الميدانية.
 

أحمد منسي
شجرة إنتِ يا مصر من عمر التاريخ

يذكر أن عقيد أركان حرب أحمد صابر محمد علي المنسي، ضابط مصري شغل منصب قائد الكتيبة 103 صاعقة المتمركزة بمدينة العريش في شمال سيناء. خلال مسيرته العسكرية اشتهر بقيادته لعدة حملات لإنفاذ القانون مكونة من أفراد الصاعقة المصرية بهدف القضاء على التنظيمات الإرهابية في شمال سيناء.
استشهد ومعه عدد من أفراد كتيبته في 7 يوليو/تموز 2017 خلال أحداث هجوم كمين البرث بمدينة رفح في شمال سيناء أثناء التصدي لهجوم إرهابي مسلح على أفراد القوات المسلحة. عرضت مسيرته العسكرية في شمال سيناء وواقعة استشهاده في مسلسل رمضاني 2020 من خلال مسلسل أحداث حقيقة تحت اسم "الاختيار".
وقد وُلد أحمد منسي في 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 1978 بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية. عمل بعد التخرج كضابط بوحدات الصاعقة وخدم لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال. التحق بأول دورة للقوات الخاصة الاستشكافية المعروفة باسم الـ "SEAL" عام 2001، ثم سافر للحصول على الدورة نفسها من الولايات المتحدة الأميركية عام 2006. وفي عام 2013 حصل على ماجستير العلوم العسكرية "دورة أركان حرب" من كلية القادة والأركان، وتولى قيادة الكتيبة 103 صاعقة خلفاً للعقيد رامي حسنين الذي قتل في شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.
أحمد منسي كان يكتب الشعر كما روت زوجته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بالذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر، ومن بين أشعاره: 
"شجرة إنتِ يا مصر من عمر التاريخ، أعلم أنكِ فانية، فلا شيء باقٍ، ولكنكِ باقية حتى يفنى التاريخ".
عمل أحمد منسي كملحق إداري في مكتب دفاع باكستان، وشارك بالمناورات التدريبية في ألمانيا، ثم شارك في المناورات التدريبية بالبحرين.
في 7 يوليو/تموز 2017 خلال أحداث هجوم كمين البرث نتيجة إصابته بطلقة ناري، حيث كان فوق سطح المبنى يطلق النيران على العناصر الإرهابية التي حاصرت الموقع مدافعاً عن موقعه وزملائه. شُيع جثمانه في جنازة عسكرية من مسجد المشير طنطاوي، وتم دفنه بمقابر الأسرة بالروبيكي.

وتكريما له أطلقت هيئة قناة السويس اسم "الشهيد أحمد منسي" على الكوبري العائم الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي ويربط قناة السويس القديمة والجديدة ببعضها البعض، ويقع بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، كما تم تكريم أسرته وزوجته في الندوة التثقيفية التي أقامتها القوات المسلحة، وكذلك تم إطلاق اسمه على عدد من المدارس بمحافظة الشرقية، كما تم افتتاح نصب تذكاري له في محافظة الشرقية.
وقد قام بتجسيد شخصيته الممثل أمير كرارة في مسلسل "الاختيار"، الذي يتناول جزءاً من حياته حتى استشهاده. وعرض المسلسل في رمضان 2020.